ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختبار فرضية العجز التوأم في مصر باستخدام منهجية اختبار سببية جرنجر Granger Causality Test

العنوان بلغة أخرى: Testing the Twin Deficits Hypothesis in in Egypt by Using Methodology Granger Causality Test
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمود، حسن أمين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 299 - 323
DOI: 10.21608/jsst.2022.116566.1371
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1276422
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العجز التوأم | عجز الميزانية | عجز الحساب الجاري | اختبار سببية جرنجر | مصر | Twin Deficit | Budget Deficit | Current Account Deficit | ARDL | Granger Causality Test | VECM | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذا الدراسة إلى اختبار مدى انطباق فرضية التوأمية بين عجز الميزانية العامة للدولة وعجز الحساب الجاري على الاقتصاد المصري خلال (1976 -2020) وباستخدام نموذج ARDL متعدد المتغيرات (يضم أيضا معدل التضخم وسعر الفائدة وسعر الصرف والمعروض النقدي) ونموذج متجه تصحيح الخطأ VECM وسببية جرانجرGranger Causality، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة توازنية بين العجزين في الأجل الطويل. وفى الأجل القصير كانت السببية ثنائية الاتجاه من عجز الموازنة إلى عجز الحساب الجاري والعكس الصحيح، أي قبول فرضية الروابط العكسية. بينما في الأجل الطويل كانت السببية أحادية الاتجاه من عجز الحساب الجاري إلى عجز الموازنة العامة، أي قبول الفرضية العكسية، مما يلقى الضوء على أهمية العوامل الخارجية في تحديد التوازن الكلي داخل الاقتصاد المصري في الأجل الطويل. وتوصي الدراسة بالعمل على تقييد السياسة المالية من خلال تحقيق الاستقرار في سعر الفائدة واستقرار التضخم، مزيد من التنسيق بين السياسة المالية والسياسة النقدية في الأجل القصير. فضلا عن التركيز على تحقيق استقرار سعر الصرف والتحكم في مدى انفتاح الاقتصاد المصري على العالم في الأجل الطويل.

This study aims to investigate the applicability of the twinning hypothesis between the state budget deficit and the current account deficit on the Egyptian economy during the period (1976-2020). Using the multivariate ARDL model (which also includes inflation, interest rate, exchange rate and money supply), VECM and Granger causality, the study found an equilibrium relationship between the two deficits in the long run. In the short term, the causation was two-way from the budget deficit to the current account deficit and vice versa, i.e. accepting the hypothesis of inverse links. While in the long term, the causation was one-way from the current account deficit to the general budget deficit, i.e. the reverse hypothesis was rejected, which sheds light on the importance of external factors in determining the overall balance within the Egyptian economy in the long term. The study recommends working on restricting fiscal policy in the short term, and in the long term, the focus should be on external factors.

ISSN: 2090-5327