ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو مناطق عمرانية ذكية بالصحراء الغربية بمصر: محور كوم أمبو - أسوان كدراسة حالة

العنوان بلغة أخرى: Towards Smart Urban Areas in Western Desert in Egypt: Kom Ombo - Aswan Axis as a Case Study
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: راشد، أحمد يحيى محمد جمال الدين عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، لبنى محمود مبارك (م. مشارك), بكير، لميس مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 1 - 19
DOI: 10.21608/mjaf.2020.44172.1871
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1276556
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصميم الحضري الذكي | ممر التنمية والتعمير | محور كوم أمبو | أسوان | Smart Urban Design | Development and Reconstruction Corridor | Kom Ombo | Aswan Axis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: انخرطت معظم المناطق الحضرية في أنحاء متفرقة من العالم على مدى العقدين الماضيين في العديد من المبادرات التي تهدف إلى رفع مستوى البنية التحتية والخدمات الحضرية بها، وذلك بهدف تحسين الظروف البيئية والاجتماعية والاقتصادية وتعزيز جاذبية المناطق العمرانية وقدرتها التنافسية. فقد أثرت التغيرات المتسارعة التي حدثت في الوقت المعاصر على نمط استخدام الإنسان للمباني والفراغات الخارجية وقدرته على التجاوب معها مما دعا الخبراء في مجال تقنية المعلومات والاتصالات للعمل جنبا إلى جنب مع المعماريين لتطوير أساليب وتقنيات حديثة يمكن من خلالها خلق بيئات حضرية تجمع بين الكفاءة في استخدام موارد الطاقة وتوفير المعلومات والبيانات والخدمات التي يحتاجها مستخدمي هذه البيئات. لذا كان لابد أن يتكيف التصميم الحضري مع التغيرات المعاصرة والتحديات الراهنة من حيث الزحف العمراني والتعدي على الأراضي الزراعية وتغير المناخ والتصحر وظهور الأوبئة والأمراض وغيرها من المشكلات. يهدف البحث إلى دراسة كيفية تضمين مبادئ التصميم الحضري الذكي في خطط تنمية وتعمير الصحراء الغربية بمصر كأحد مناطق الامتداد العمراني المستقبلي. تفترض الدراسة أن منهجية إقامة مجتمعات عمرانية ذكية مستدامة تتباين من منطقة لأخرى وفقا للتوازن بين الندرة والقدرة الذاتية لكل منطقة من جهة ووعي المجتمع المحلي وقدرته على التجاوب مع العمران الذكي من جهة أخرى. تقترح هذه الورقة البحثية منهجية عملية لتفعيل دور المناطق الحضرية الذكية في تعمير المحاور العرضية المقترحة بممر التنمية والتعمير بالصحراء الغربية بعيدا عن الوادي الضيق لتكون نواة لمناطق حضرية قادرة على جذب السكان من فئات عمرية مختلفة. اشتملت المنهجية على معايير ذات الصلة باختيار نوعية المشاريع المقترح إقامتها وكيفية تحديد المواقع المناسبة لكل مشروع. كما تم استخدام المنهجية القائمة على اقتراح سيناريوهات مختلفة لإقامة مجتمعات عمرانية ذكية بمحور كوم امبو-أسوان كدراسة حالة وهو أحد المحاور العرضية لممر التنمية والتعمير المقترح بالصحراء الغربية.

Over the past two decades, most urban areas in different parts of the world have involved in many initiatives aimed to raise the level of infrastructure and urban services in order to develop its environmental, social and economic conditions and to enhance the attractiveness and competitiveness of urban areas. There is no doubt that contemporary rapid changes have affected the human use of buildings and outdoor spaces, therefore experts in the field of information and communication technology seek to work side by side with architects to develop modern methods and technologies to create urban environments that combine luxury and efficiency in the use of energy resources and the provision of information and services for users. Therefore, it is crucial that urban design can adapt to contemporary changes and current challenges in terms of overriding urbanization, encroachment on agricultural lands, climate change, desertification, and other urban problems. This study assumes that the establishment of sustainable smart urban communities varies from one region to another according to the balance between scarcity and the self-capacity of each region on one hand and the awareness of the local community and its ability to respond to smart urbanization on the other hand. This research paper aims to introduce a practical approach for activating the role of smart urban areas in the development of the proposed transverse axes of the proposed development and reconstruction corridor in the Western desert far from the narrow valley. The current research suggests a set of criteria and indicators related to the proposed urban projects in terms of their types and locations. The methodology is based on setting four scenarios for establishing smart urban communities on Kom Ombo - Aswan axis, which is one of the transversal axes of the proposed development and reconstruction corridor in the Western desert.

ISSN: 2356-9654