ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام تحليل السبب الجذري في مراحل عملية المراجعة الداخلية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Using Root Cause Analysis on the Phases of the Internal Audit Process
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الصفتي، سارة إبراهيم صلاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عياد، هالة السيد إبراهيم (مشرف), فارس، زين العابدين سعيد حسن (مشرف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 50 - 68
DOI: 10.21608/jsst.2021.103686.1345
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1276568
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل السبب الجذري | مراحل المراجعة (التخطيط والتنفيذ وإعداد التقارير) | Root Cause Analysis | Review Phases (Planning, Implementation and Reporting)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: يوفر معهد المراجعين الداخليين بالولايات المتحدة الأمريكية توصية هامة من أجل ممارسة استشارية واضحة، وهي التوصية رقم (2320 - 2) التي تشير إلى الدور الذي يجب أن يلعبه المراجع الداخلي والمتعلق بتحليل السبب الجذري في عملية المراجعة وتنص على: "إن المراجعون الذين يضعون توصيات فقط لقيام الإدارة بحل المشكلة دون ذكر الأسباب الرئيسية المسببة للمشكلة يعجزون عن إضافة رؤى تحسن من فعالية وكفاءة عمليات المنشأة على المدى البعيد وبالتالي تحسين بيئة الحوكمة والمخاطر والرقابة". (IIA 2011) وعلى ضوء ذلك فإن اتباع مدخل تحليل السبب الجذري من خلال تطبيق نهج متقدم متعلق بتحليل المشكلة ذاتها، يمكن المراجعين الداخليين من الوصول إلى صميم القضايا التي يقومون بمراجعتها فتكرار ظهور المشكلات بنفس أعراضها يكلف الكثير من الجهد والمال دون فائدة لذلك ظهرت الحاجة إلى تطبيق طرق علمية منظمة تساعد في حل المشكلات جذريا وتمنع معاودة ظهورها مستقبلا وإضافة قيمة أكبر للمنشآت التي يعملون بها. لذلك تسعى الباحثة في هذا البحث أن تظهر العلاقة التأثيرية لاستخدام تحليل السبب الجذري من خلال المراجعين الداخليين في مراحل عملية المراجعة ففي سبيل قيام المراجع الداخلي بإضافة قيمة للمنشأة، يمكن إخضاع عمليات ومنهجيات وتقنيات وأساليب المراجعة للتغيير المستمر، لمواكبة التغيرات المتتالية في بيئة الأعمال والسعي الدائم نحو تطوير أساليب الأداء المهني للمراجع الداخلي.

The Institute of Internal Auditors in the United States of America provides an important recommendation for a clear consulting practice. Recommendation No. (2320- 2) refers to the role that the internal auditor should play in relation to root cause analysis in the audit process and states: “The auditors who make recommendations only for management to solve the problems without mentioning the main causes of the problem are unable to add insights that improve the effectiveness and efficiency of the entity’s operations in the long run, and consequently the improvements in governance, risk and control environment.

ISSN: 2090-5327