ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسلوبية رثاء الأبناء في شعر رجائي زاده محمود أكرم

المصدر: مجلة رسالة المشرق
الناشر: جامعة القاهرة - مركز الدراسات الشرقية
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد كمال سيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع1,2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 3 - 53
DOI: 10.21608/rmshreq.2019.222568
ISSN: 1110-4791
رقم MD: 1276822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رثاء الأبناء | رجائي زاده محمود أكرم | آه نجاد | لا شغف | Elegy for Children | Rajaeizadeh Mahmoud Akram | Ah Nejad | Without Passion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: إن الرثاء من الأغراض البارزة في الشعر؛ وهو بكاء يغلف الشاعر فيه كلماته بالدمع، كون الموت المصير المحتوم الذي لا بد وأن يصير الناس جميعا إليه. وحرقة البكاء تختلف تعبيريا ما بين مرء وآخر، وما بين درجة قربى وأخرى، فإن كان البكاء والعويل هو التعبير الشائع عن مرارة الفقد عند الناس عامة، فإن الشعراء يختلفون في صياغة تأوهاتهم والتعبير عن فجعاتهم من غيرهم من البشر. كما أن درجة القربى توقد صرخات الكلمات أيضا فتزداد اشتعالا تارة وتخمد تارة أخرى، وأشدها لهيبا في رثاء الولد؛ لذا كان الشاعر التركي (رجائي زاده محمود أكرم) أحد الشعراء الذين تباكت الأعين بسماع قصائد رثائه في أبنائه، ولم يكن الفقد والبكاء مقطوعا في قصائده، وإنما كان موصولا ممتدا عبر سنوات حياته؛ حيث فقد ثلاثة أبناء تباعا، فتقرح فؤاده، وتوشحت كلمات قصائده سوادا، مثل؛ (آآه نجاد، لا شغف، ترنيمة، اشتياق). وهنا، يسعى البحث إلى إنارة ومضات تحليلية حول نماذج من قصائد الرثاء التي نظمها في وفاة ثلاثة من أبنائه.

Lamentation is among the prominent purposes of poetry, a weeping that the poet wraps his words through with tears, since death is the inevitable fate to which all people must become. The anguish of crying varies expressively from one person to another and from one degree of kinship to another. If crying and wailing is the common expression of the anguish of loss among people in general, poets differ in formulating their groans and expressing their grief from other human beings. The degree of kinship also ignites the cries of words, which sometimes become more inflamed and subside at other times. Therefore, our poet (Raja’i Zadeh Mahmoud Akram) was one of the poets who made the eyes cry when he heard his lament poems about his sons. Loss and crying were not cut off in his poems, but rather connected and extended through the years of his life. As he lost three sons in succession, his heart was sore, and the words of his poems became black, such as; (Ah Nejad, No Passion, Hymn, Longing). Here, the research seeks to illuminate analytical flashes about examples of the lamentations he composed on the death of three of his sons.

ISSN: 1110-4791

عناصر مشابهة