ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور السكك الحديدية في نقل السياح داخل جمهورية مصر العربية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Railways in Transporting Tourists within the Arab Republic of Egypt
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: دويدار، حنان رأفت عوض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حجاج، منى فاروق (م. مشارك), موسى، سيد على (م. مشارك), حزة، دعاء سمير محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 23 - 36
DOI: 10.21608/jaauth.2016.48007
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1277155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقل السياحي الداخلي | السكك الحديدية | تحسين الخدمة | Domestic Tourism Transport | Inconvenient Railways | Improving Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تعتبر السكك الحديدية من أهم الوسائل التي تستخدم في نقل السياح في كثير من دول العالم، وتلعب دورا هاما في التنمية السياحية. من هنا تتمثل مشكلة الدراسة في عدم ملاءمة السكك الحديدية في مصر لراحة السياح، مما يمثل أحد معوقات النهوض بقطاع السياحة. تنبع أهمية الدراسة من مدى الأهمية التي يمثلها النقل بالسكك الحديدية لصناعة السياحة، وإسهامها في تحديد مستوى إدراك السائح وانطباعه عن الرحلة السياحية. هذا وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على السكك الحديدية ودورها في نقل السياح، ووضع مقترحات لتطويرها في مصر لتفعيل دور ها في النقل السياحي الداخلي. وتقوم الدراسة على فرض مؤداه: أن عدم ملاءمة السكك الحديدية في مصر بما يتوافق مع راحة السياح يؤثر سلبا في النقل السياحي الداخلي". اعتمد البحث على المنهج الوصفي "نمط الدراسات المسحية"؛ تم توزيع استمارات الاستبيان على عينة من الخبراء في مجال النقل بالسكك الحديدية، وعينة من الشركات السياحية في مصر؛ في الفترة من يناير حتى مارس 2016 تم تحليل البيانات الواردة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. هذا وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج والتوصيات.

Railways are as one of the most important means used to transport tourists among many countries of the world; they play a vital role in tourism development. The core problem of this paper is "the unsuitability of railways system in Egypt to transport tourists; hence, a strategy is required for developing the railways system in Egypt with a view to activate its role in domestic tourism transport. The overall goal of this paper is to focus on railways in Egypt and in other countries as well as on its role in transporting tourists within Egypt. Survey questionnaires were distributed to samples of railways experts and travel agencies in Egypt. The data were analyzed by using the SPSS, V.22 Program. The paper ends with the relevant recommendations.

ISSN: 1687-1863