ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Cultural Changes and Flexibility in Residential Architectural Design

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Shatwan, Alaa (Author)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 58 - 69
DOI: 10.21608/mjaf.2021.53345.2119
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1277511
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصميم السكني | احتياجات المرأة | تخطيط المنزل | الثقافة | المرونة | Residential Design | Women's Needs | Home Layout | Culture | Flexibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: امتلاك الشقة السكنية هو الخيار الأول لبعض المواطنين في المدن الكبرى في المملكة العربية السعودية لأسباب مالية وثقافية. وتعتبر التغييرات الثقافية في التصميم السكني أمرا إلزاميا لأن للثقافة تأثير كبير على احتياجات المستخدمين في المنزل. لذلك، تهدف الدراسة إلى التعرف على تصورات النساء لتصميم الشقق في مدينة جدة والتي تعد ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية والتي تحتوي على أكبر عدد من شقق التمليك بالمملكة. كما تهدف إلى تحديد مشكلات التصميم من حيث تخطيط الشقة والمرونة في التصميم. لذلك استخدم هذا البحث منهجيين علميين كمي ونوعي تضمن مقابلات مع أربع مجموعات من النساء المتزوجات. تم تحليل البيانات وصفيا وإحصائيا باستخدام برنامج NVIVO and SPSS. واستنتج البحث أن التصميم الداخلي للشقق السكنية لا يظهر أي اعتبار لتصور المرأة. وأضحت المشتركات أن منطقة الاستقبال التي لا تستخدم تشغل قدرا كبيرا من إجمالي مساحة الشقة. وهذا يشير إلى أن التغيرات الثقافية مثل استقبال الضيوف في المنزل تؤثر على احتياجات السكان في المنزل. ومع ذلك، لا يتم أخذ هذه الاحتياجات في الاعتبار عند تصميم شقق السكنية المعروضة للبيع. كما أوضحت النتائج أهمية المرونة الفراغية في التصميم. بالإضافة إلى ذلك، وجد أن عمر المبنى تكلفة الشقة لا يساهمان إلى وجود أي اختلاف في التصميم المعماري للشقق المعروضة للبيع. لذلك، توصي هذه الدراسة المعماريين بمراعاة المرونة في تصميمهم للشقق المعروضة للبيع للسماح للمستخدمين بتغيير التصميم الداخلي وفقا لاحتياجاتهم.

Owning an apartment is the first choice for some citizens in the big cities of Saudi Arabia for financial and cultural reasons. Considering cultural changes in residential design is mandatory as culture has a significant impact on the users’ needs at home. Therefore, this study aims to investigate the perceptions of women of apartment design in Jeddah city, which is the second major city in the kingdom of Saudi Arabia and contains the highest number of sale apartments. It aims to identify design issues in terms of apartment layout and flexibility. This research used a mixed methodology qualitative and quantitative that involved interviews with four groups of married women. The data was analyzed both descriptively and statistically using NVivo and SPSS software. The findings strongly reveal that the interior layout of residential apartments shows no consideration for the perception of women. They claim that the dead reception area takes up a considerable amount of the total apartment space. This indicates that cultural changes such guest reception at home affect the inhabitants’ needs at home. However, these needs are not considered in the design of apartments for sale. It also highlights the importance of spatial flexibility. Additionally, it was found that neither the age of the building nor the cost of the apartment results in a difference in the architectural layout of the apartments. Therefore, this study recommends that architects consider flexibility in their design of sale apartments to allow the users to change the interior layout according to their needs.

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة