ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع وتحديات التأمين التكافلي في المغرب، تونس والجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Reality and the Challenges of the Takaful Insurance in Morocco, Tunisia and Algeria
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بشكر، إلهام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 27 - 43
DOI: 10.38170/1993-007-001-002
ISSN: 2572-0198
رقم MD: 1277568
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأمين التكافلي | مؤسسات التأمين التكافلي | التحديات | المغرب | تونس | الجزائر | The Takaful Insurance | The Takaful Insurance Institutions | The Challenges | Morocco | Tunisia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واقع التأمين التكافلي في كل من المغرب، تونس والجزائر ومختلف التحديات التي تعرقل تطوره. توصلت الورقة البحثية إلى جملة من الاستنتاجات لعل أبرزها أن التأمين التكافلي في البلدان الثلاث حديث النشأة نسبيا ويخضع إلى جملة من التطورات من خلال طرح جملة من القوانين والمراسيم التنفيذية قصد إنجاحه. لكن ورغم ذلك فهو لازال يعاني من جملة من التحديات كنقص عدد مؤسسات التأمين التكافلي التي تزاول النشاط وغياب الوعي لدى المواطنين. ولتجاوز تلك التحديات تم اقتراح جملة من التوصيات لعل أهمها ضرورة التعاون بين البلدان الثلاث من خلال عقد الندوات والمؤتمرات لتبادل الخبرات وابتكار منتجات تأمينية تتوافق مع الشريعة الإسلامية تلقي الإقبال من طرف الأفراد ناهيك عن تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في قطاع التأمين التكافلي وزيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية التأمين التكافلي.

This research paper aims to highlight the reality of the Takaful insurance in Morocco, Tunisia and Algeria and the different challenges hindering its development. The research reached a set of conclusions; perhaps the most prominent of them is the relatively recent Takaful insurance in the three countries subject to a set of developments through introducing a set of laws and executive decrees to make it successful. However, this insurance still suffers from challenges, such as the lack in both the number of the active Takaful insurance institutions and the awareness among citizens. To overcome these challenges, a number of recommendations were proposed, perhaps the most important of which is the necessity of cooperation between the three countries through holding seminars and conferences to exchange experiences and innovate the insurance products that comply with the Islamic Sharia popular with individuals, in addition, encouraging the private sector to invest in this sector and raising the awareness among citizens about its importance.

ISSN: 2572-0198