ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية قراءة النص الشعري التراثي عند أدو نيس من خلال كتاب "الشعرية العربية"

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Reading the Heritage Poetic Text of Adunis through his Book Ash-Shi'riyat Ul-Arabiya "Arabic Poetics"
المصدر: مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: زين، خديجة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 104 - 119
ISSN: 2616-6224
رقم MD: 1278156
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النص | الشعر | الحداثة | التراث | الرؤية | Text | Vision | Heritage | Modernity | Poetry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول أدونيس النص الشعري العربي القديم وحاول نقده وتحليله، من خلال عدة مناهج وأليات نقدية حداثية متداخلة، حاول من خلالها بناء رؤية خاصة تجاه ذلك التراث الشعري من أجل تجديده وتحديثه والبحث عن الجوانب المضيئة فيه، سعيا منه إلى نهضة الثقافة العربية وبناء شبه نظرية عربية تواكب الدراسات الحداثية النقدية الغربية. وجعل التراث يساهم في حل المشاكل التي يطرحها الواقع المعاش. ومن هذا المنطلق يعد أدونيس واحدا من النقاد الذين فتحوا الباب أمام التراث من أجل إماطة اللثام عنه، ونفض الغبار منه، بعدما كان مكدسا في المكتبات العربية دون فحص أو دراسة أو تحليل، كما يعد ناقدا حداثيا ثائرا على كل مقدس سواء في الدين أم في الأدب، معتبرا كل ما هو نمطي تقليد تراثي وكل ما هو مختلف حداثي يتماشى مع مقومات الحداثة الشعرية.

Adunis dealt with the ancient Arabic poetic text and tried to criticize and analyze it, through several intertwined modern critical approaches and mechanisms, through which he tried to build a special vision towards that poetic heritage in order to renew and modernize it and search for the bright aspects in it, in an effort to revitalize Arab culture and build a semi-Arabic theory that keeps pace with Modern Western Critical Studies and make the heritage contribute to solving the problems posed by the lived reality. From this standpoint, Adonis is one of the critics who opened the door to heritage in order to unmask it, and dust it off, after it was accumulated in Arab libraries without examination, study or analysis. Everything that is stereotypical is a heritage tradition, and everything that is different is modern in line with the elements of poetic modernity.

ISSN: 2616-6224

عناصر مشابهة