ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصورة والرمز في النص المدرسي الثوري ودورهما في تجلي الدلالة والمعنى

العنوان بلغة أخرى: The Picture and the Symbol in School Texts Revolution and their Role in Clarifying Semantic and Meaning
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: هجرسي، ناجي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hadjersi, Nadji
المجلد/العدد: مج3, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 57 - 73
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1278173
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة | الأدب | الرمز | النص | المدرسي | الثوري | Image | Literature | Symbol | Textbooks | Revolutionary Text
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: ومن أهم ما ورد في الأدب الحديث مصطلح (الرمز) الذي جاءت به الحداثة في الأدب والذي لا يخرج عن معنى الإيماء والإشارة والعلامة ويستعمل لأغراض بلاغية آو لأغراض سياسية غالبا.. وتتنوع جوانبه وألوانه ومن تلك الرموز (الأسطورية أو الدينية أو التاريخية أو الصوفية أو الواقعية أو..) والتي تخدم المعنى والدلالة في النص الأدبي سواء كان شعرا أو نثرا. وكل هذه الجوانب مكثفة بتركيزها على النصوص الأدبية الثورية في الأدب الجزائري والذي انبثق من صلب رحم الاستعمار ومن أجل الثورة والتحرير كما نجدها مائلة في كتابات أثار محمد البشير الإبراهيمي "كما في (عيون البصائر) وهي افتتاحيات كتبها في مقدمة الجريدة كمفتاح للبصائر والعيون المقفلة من قبل الاستعمار وأرجوزته البالغة اثنين وثلاثين ألف بيت في ملحمة تاريخ الجزائر وقصائد محمد العيد آل خليفة كما في ديوانه وكذا كتابات احمد رضا حوحو الروائية والقصصية والمسرحية وكذا (اللهب المقدس) و(إلياذة الجزائر) للشاعر الثوري مفدي زكريا. وهذا التأثير لا يكون إلا في الصورة والرمز فما تأثيرهما وما أبعادهما من حيث دلالة المعني في النص المدرسي الثوري؟. - وما تأثيرهما في استنهاض وشحذ همم الثوار والناشئة في مراحل التربية والتعليم؟.

Symbol is a significant term of modernist literature that frequently used for rhetoric and political purposes, the same as sign and allusion. In literature, symbols serve meaning and signification and are abundantly present in Algerian revolutionary literature texts that emanated from the core of colonialism to serve revolution and liberation. Prominent examples of these texts are found in Mohamed Bashir El Ibrahimi lead articles in “Oyoun Al-Bassair” paper as well as his thirty-two thousand rajaz poem about the history of Algeria, Mohamed Al-Eid Al-Khalifa poetry, Ahmed Reda Houhou novels, tales and plays, and Moufdi. Zakarya’s "Al Lahab Al-Moqadas" and the Iliad of Algeria. This paper examines the dimensions of image and symbol in the revolutionary texts in schoolbooks in terms of meaning, and their impact on the mobilization and sharpening of revolutionary ambitions of the youth in different schooling stages.

ISSN: 2708-4663