ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رواية "رسمت خطأ في الرمال" لهاني الراهب بين جلد الذات وإدانة الآخر: قراءة في نموذج من الرواية السياسية

العنوان بلغة أخرى: The Novel "Drew a Line in the Sand" for Hani Alrrahib between Self-Flagellation and Condemnation of the other: Reading a Model in the Political Novel
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: الشوابكة، محمد علي فاضل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخرشة، أحمد غالب النوري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: آذار
الصفحات: 285 - 310
DOI: 10.36091/0550-023-001-011
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1278374
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية | الراهب | جلد الذات | إدانة الآخر | The Novel | Al-Rrahib | Self-Flagellation | Condemn of the other
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يقدم هذا البحث قراءة في رواية السوري هاني الراهب "رسمت خطا في الرمال"، قراءة تسلط الضوء على مسألتين انشغل بهما السرد العربي المعاصر إلى حد لافت: الأولى إشكالية النفط وتأثيره، وجلد الذات من خلاله، والثانية اللقاء الحضاري بالغرب على وجه التحديد، وقد عول الكاتب على إدانة الحياة العربية المعاصرة، منطلقا أحيانا من استدراج الماضي، وصايا جام غضبه على الممارسات الإنسانية في دول النفط على نحو استفزازي، معريا قصور الإنسان العربي مواطنا وحاكما عن استيعاب مفردات التكنولوجيا الحديثة وما يرتبط بها من قيم وأسس معرفية، وفى المسألة الثانية تدين الرواية المسالك الغربية وسعيها إلى تفتيت المنطقة العربية وخلق دويلات هشة ليست بالقادرة على الدفاع عن نفسها بمقدار قدرتها على تغييب شعوبها خدمة لمصالحها الخاصة، ومصالح الغربيين، ويسجل على تصوير هاتين الثيمتين الميل إلى التقريرية والمباشرة.

This study presents a reading in the novel "Drew a Line in the Sand", written by the Syrian novelist Hani Al-Rrahib, a reading on two topics forming an outstanding theme in modern Arabic narration. The first deals with the impact of "Oil" in Arab life, focusing on the negative effects of Modernism. The second sheds light on the new imperialism which tries to divide the Arab world into weak and unstable states. It condemns Western behavior toward Arab nations regarding the benefit of Israel. All of this is introduced in a direct way.

ISSN: 1814-2672