ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصالح النفطية والعسكرية الأمريكية في ليبيا خلال السنوات 1969 - 1973: دراسة في الوثائق الأمريكية

العنوان بلغة أخرى: American Oil and Military Interests in Libya during the Years 1969-1973: A Study in American Documents
المصدر: مجلة أبحاث ميسان
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: البيضاني، إبراهيم سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: حزيران
الصفحات: 1 - 10
ISSN: 6622-1815
رقم MD: 1278719
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يتضمن البحث الموسوم (المصالح النفطية والعسكرية الأمريكية في ليبيا خلال السنوات 1969-1973 دراسة في الوثائق الأمريكية). دراسة علمية وثائقية في العلاقات الأمريكية الليبية من خلال المصالح النفطية والمصالح العسكرية في ليبيا خلال السنوات 1969-1973، وأهمية هذه السنوات في تاريخ ليبيا أنها مرحلة انتقالية أسهمت في صياغة مسار جديد في السياسة الليبية وفي السياسة الأمريكية تجاه ليبيا بعد انقلاب القذافي 1969. اعتمد البحث دراسة الوثائق الأمريكية التي تصدر عن الدبلوماسيين الأمريكيين في وزارة الخارجية وفي السفارة الأمريكية في ليبيا، وتقارير وقراءات المخابرات المركزية الأمريكية ومكتب الشؤون الإفريقية في وزارة الخارجية ومركز الاستخبارات والبحوث ومراكز الفكر والبحث الداعمة الأخرى، وظهر من خلال هذه الوثائق أن هناك اهتماما خاصا من بين اهتمامات أوسع بالمصالح النفطية والمصالح العسكرية للولايات المتحدة في ليبيا. لذلك نحاول أن نقدم لها قراءة من خلال وجهة نظر أمريكية.

The research entitled (US oil and military interests in Libya during the years 1969-1973 ... a study in American documents). A scientific and documentary study on US-Libyan relations through oil interests and military interests in Libya during the years 1969-1973, and the importance of these years in the history of Libya as a transitional stage that contributed to the formation of a new path in Libyan policy and the US policy towards Libya after the 1969 Gaddafi coup. The research adopted the study of American documents issued by American diplomats at the State Department and the US Embassy in Libya, and reports and readings of the US Central Intelligence Agency, the Office of African Affairs in the Ministry of Foreign Affairs, the Intelligence and Research Center, and other supportive think tanks. Broader interests in the oil and military interests of the United States in Libya. So we try to give it reading from an American point of view.

ISSN: 6622-1815