ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مستوى التفكير الإبداعي عند الطفل المعتدى عليه جنسيا: دراسة حالة بولاية المسيلة حسب معايير هرمان رورشاخ

العنوان بلغة أخرى: Atudy of the Level of Creative Thinking of a Sexually Abused Child: A Case Study in the State of M'sila According to the Criteria of Hermann Rorschach
المصدر: مجلة علوم الإنسان والمجتمع
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: عزري، نزيهة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 511 - 535
DOI: 10.37136/2000-011-001-019
ISSN: 2253-0347
رقم MD: 1278798
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطفل | اعتداء جنسي | تفكير إبداعي | Child | Sexual Assault | Creative Thinking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التفكير الإبداعي، عند طفلة تبلغ من العمر 12 سنة، تعرضت للاعتداء الجنسي لأكثر من مرة، وهي حالة تعبر على معاناة الكثير من الأطفال الذين يعانون في صمت قاتل، في ظل ما نعايشه من صمت والاكتفاء بالقول إنه موضوع "طابو" ولا يجب التكلم عنه، بل على العكس تماما، ينبغي التركيز على موضوع الاعتداء الجنسي على الأطفال، لأن الضحايا اليوم من الأطفال بالآلاف. وفي هذا المقال تم تطبيق كلا من المقابلة العيادية، واختبار الرورشاخ. وبعد مقارنة نتائج الحالة في اختبار الرورشاخ مع المعايير التي وضعها هرمان رورشاخ، تبين بأنها تتمتع بمؤشر واحد فقط من مجموع ثمانية مؤشرات.

This study aims to know the level of creative thinking, in a 12 year old girl, she was sexually assaulted more than once, It is a case that reflects the suffering of many children who suffer in deadly silence. In light of the silence we have experienced, It is sufficient to say that it is "A taboo" issue and we should not talk about it. On the contrary, we should focus on the issue of child sexual abuse, because the victims today are children by the thousands. In this article, both the clinical interview and the Rorschach test were applied, After comparing the results of the case in a test with the criteria set by Hermann Rorschach, It was found that it does not have only on indicator out of a total of eight indicators.

ISSN: 2253-0347