ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيقات الجيوماتكس في إدارة المواقع الأثرية

المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عيسى، صالح رجب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع86, مج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 644 - 658
DOI: 10.21608/fjhj.2018.174587
ISSN: 1687-2630
رقم MD: 1279746
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجيوماتكس | نظم المعلومات الجغرافية | الجيوأركيولوجي | الجغرافية القديمة | المواقع الأثرية | Geomatics | Geographic Information Systems | Geoarchaeology | Paleogeography | Archaeological Sites | Global Position Systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تساعد تطبيقات الجيوماتكس، ونظم المعلومات الجغرافية ليس فقط في تجميع البيانات المكانية المتمثلة في الخرائط والصور الجوية والمرئيات الفضائية.... الخ، وكذلك البيانات الوصفية من تقارير وجداول وبيانات إحصائية، ولكن تفيد في عمل قواعد البيانات التاريخية للمواقع الأثرية. وتعمل الجهات المعنية بإدارة هذه المواقع على عمل قواعد بيانات متكاملة للمواقع الأثرية، وذلك من خلال مشاريع مختلفة مثل مشروع معابد الكرنك (الأقصر)، وكذلك مشروع التل الأثري (إدفو) ...الخ، فكان لزاما تعميم هذه النماذج والاستفادة منها على جميع المواقع الأثرية. كما تفيد قواعد البيانات المتكاملة المعتمدة على برمجيات نظم المعلومات الجغرافية في رسم البيئات القديمة، والاستعانة بها في التخطيط المستقبلي، وإدارة المواقع الأثرية، وهذا يساعد في تطوير المنظومة السياحية، وتبادل هذه البيانات بين الهيئات الحكومية المختلفة للحد من الأخطار سواء الجيولوجية، أو البيئية، أو البشرية، حيث تمكن التحليلات المكانية في بيئة نظم المعلومات الجغرافية من التعرف على توزيع المواقع الأثرية، والتركز في الخريطة، وأنماط الانتشار لهذه المواقع، وهل توجد علاقة بين هذه المواقع، وبين الظواهر الأخرى المحيطة بها، ولماذا تتواجد في هذه المواقع. ويمكن الاستفادة من التحليلات المكانية في عمل التتبع المكاني Spatial Tracing والأحداث التي وقعت في زمان ومكان محدد، واستقراء المعلومات المكانية من الوثائق سواء التاريخية والأثرية، ودمج هذه البيانات في قواعد بيانات مكانية متكاملة.

Geomatics applications and geographic information systems help not only in compiling spatial data such as maps, aerial photos, satellite images, etc., as well as metadata from statistical reports, tables and data. The role of these systems is not limited to mapping aesthetically, Historical databases of archaeological sites. The sites involved in the management of these sites work on the implementation of integrated databases of archaeological sites, through various projects such as the project of the temples of Karnak (Luxor), as well as the archaeological hill project (Edfu) ... etc.,. Integrated databases based on geographic information systems (GIS) software help draw up ancient environments, use them in future planning, and manage archaeological sites. This helps to develop the tourism system and exchange these data among different government agencies to reduce the risks of geological, environmental, or Where spatial analysis in the GIS environment enables us to identify the distribution of archaeological sites, the concentration in the map, the patterns of propagation of these sites, and whether there is a relationship between these sites and other phenomena surrounding them, and why they are present in Its sites. Spatial Tracing, events at a specific time and place, and spatial information from both historical and archaeological documents can be used for spatial analysis and integration of these data into integrated spatial databases.

ISSN: 1687-2630