ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسات إصلاح النظام الجبائي: دراسة حالة الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Fiscal Reform System Policies: Algeria Case Study
المصدر: مجلة المنهل الإقتصادي
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: شيحي، حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عتيق، لعلي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 663 - 676
ISSN: 2602-7968
رقم MD: 1280107
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإصلاح الضريبي | النظام الجبائي | الضريبة | السياسات الضريبية | قانون المالية لسنة 2022 | Tax Reform | Fiscal System | Tax | Tax Policies | Finance Act 2022
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يعد إصلاح النظام الجبائي من الخطوات الأساسية للإصلاح الاقتصادي بحيث يدخل ضمن الهيكل المالي للاقتصاد ومركزا حيويا في تعبئة المدخرات، وتمويل التنمية، كما أثبتت التطورات الاقتصادية في الدول النامية التي تسعى جاهدة لتحقيق التنمية، إلى أهمية دور النظام الجبائي في تمويل التنمية الاقتصادية والمحافظة على الاستقرار الاقتصادي. ومن أجل أن يكون هذا الإصلاح فعالا ويؤدي دوره في أحسن وجه لا بد وأن يعتمد على عدة سياسات وطرق يجب اتباعها حين القيام بهذه بعملية، ولكل نظام له خصوصيته ومميزاته التي يختلف به عن غيره فلذا لا بد من إتباع الطريقة المثلى والأحسن مع مراعات خصوصية كل نظام لي دولة كانت. وتعتبر الجزائر كغيرها من الدول تسعى جاهدة من خلال عمليات الإصلاح المستمرة لنظام الجبائي، إلى محاولة تحقيق أهدافه ومن خلال دراستنا التطبيقية توصلنا إلى أن تم قطع شوطا هاما لتحقيق والوصول إلى أهداف الإصلاح الجبائي خاصة من خلال أهم التعديلات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2022.

The reform of tax system is one of the economic reform basic step’s, so that it falls within the financial economy structure and a vital role in mobilizing savings, financing for development, as demonstrated by the economic developments in developing countries, which are striving to achieve development of the importance role of the tax system to finance economic development and maintain economic stability .n order for this reform to be effective and perform its role in the best way, it must depend on several policies and methods that must be followed when carrying out this process. She was. Algeria, like other countries, is striving, through continuous reform of the tax system, to try to achieve its Goals Through our applied study, we concluded that an important stride has been made to achieve and reach the goals of fiscal reform, especially through the most important amendments that came in the Finance Law for the year 2022.

ISSN: 2602-7968