ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضوابط التعامل مع أحاديث الفتن

العنوان بلغة أخرى: Regulations of Dealing with Prophet Sayings (Hadiths) Misinterpretations
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإسلامية
الناشر: ديوان الوقف السني - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: النهابي، سامي بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1005 - 1040
ISSN: 2071-2847
رقم MD: 1280700
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفتن | الملاحم | تنزيل خاطئ | ضوابط | التعامل | منهج | Fitnah | Misinterpretation | Regulations | Handling | Extrapolation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا شك أن الاستشراف للمستقبل وما سيحدث فيه، وكيفية التعامل معه أمر تتشوف له النفس البشرية، وقد اقتضت هذه الطبيعة البشرية الكامنة في النفس أن يجنح بعض المنتسبين للإسلام إلى الوقوع في نوع من الأخطاء المبنية على التخرصات والظنون في تعاطيهم مع الأحاديث النبوية التي تطرقت لبعض الفتن والأحداث التي أخبر أنها ستقع في المستقبل، ولم يقع هذا الخلط والخطأ إلا نتيجة لإهمال الضوابط والقيود التي وضعها أهل العلم والبصيرة ليكون التعامل مع هذه النصوص منطلقا من قواعد الشرع وأحكامه ومقاصده. فجاء هذا البحث مرشدا لهذه المسألة، كاشفا لمعالمها، ضابطا لأسس تنزيل تلك الأحاديث الواردة في الفتن والملاحم تنزيلا صحيحا مستقيما، باتباع المنهج الاستقرائي لما له من اتصال وثيق بهذه القضية، وقد انتظم هذا البحث في مقدمة، ومبحثين: المبحث الأول: في بيان مفهوم الفتن ومقاصد ورود أحاديثها، وبعض الأحكام المستقاة منها. المبحث الثاني: وهو يتناول صلب الموضوع، من بيان ضوابط التعامل مع أحاديث الفتن والملاحم، وأوجه صحة تنزيلها على الواقع. ثم خاتمة تنتظم في سلكها خلاصة المعارف المذكورة في البحث.

There is no doubt that predicting the future, and how to deal with it is part of human nature. This human nature tempted some Muslims to fall into the mistakes of misinterpreting some of the proph¬et’s sayings that stated some events in the future. These fitnahs were caused by ignoring the regula-tions and limitations that was implemented by scholars, which facilitated dealing with such matters. This research has presented a guide to the process of interpreting these talks to avoid by collect¬ing rules, and a control to the basics of interpretations of these talks that state events that will happen in the future in a straight and correct way. This was performed by extrapolating all connected top¬ics, hadiths, and their interpretations. The research includes an introduction, and two main research topics: First topic: Explanation of the concept of Fitnah, the purposes of its hadiths, and the regulations derived from them. Second topic: Showing the regulations of dealing with hadiths of Fitnah, and the correct way to interpret them in reality. Then a conclusion containing the summary of the knowledge mentioned in the research.

ISSN: 2071-2847

عناصر مشابهة