ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشركة ذات المسؤولية المحدودة المملوكة لشخص واحد في قانون الشركات التجارية القطري الجديد رقم 11 لعام 2015: دراسة قانونية تحليلية

المصدر: المجلة القانونية والقضائية
الناشر: وزارة العدل - مركز الدراسات القانونية والقضائية
المؤلف الرئيسي: أبو الفرج، محمد سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: س14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 247 - 315
رقم MD: 1281285
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: تتولى الشركة بصفة عامة القيام بمشروعات اقتصادية لا يمكن القيام بها من قبل تاجر فرد. أيا كانت قدراته. وتعتبر الشركة أداة رئيسية لجذب وزيادة الاستثمارات في البلاد المختلفة. وعلاوة على ذلك. ومن خلال تأسيس الشركة يمكن للأفراد الاستفادة من واقع أن هذه الكيانات الاعتبارية التي تتمتع بشخصية قانونية منفصلة يمكنهم التحكم فيها والدخول في علاقات قانونية من غير أن يكونوا مسؤولين عنها بشكل مباشر. وفي معظم تشريعات الدول العربية الناظمة لأحكام الشركات التجارية. يشترط وجود شخصين على الأقل لتأسيس الشركة. إلا أن هذا الشرط قد جرى التخلي عنه مؤخرا في عدد من دول المنطقة. وهذا ما حدث في دولة قطر من خلال قانون الشركات التجارية القطري الجديد (القانون رقم 11‏ ‏لعام 2015)؛ حيث يمكن الآن تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م) بواسطة شخص واحد. سواء أكان شخصا طبيعيا أو شخصا معنويا. في هذا البحث. سيتم تحليل الحجج القانونية الرئيسية المؤيدة والمعارضة لتأسيس «الشركة ذات المسؤولية المحدودة المملوكة لشخص واحد». إضافة إلى ذلك. سنذكر الخصائص الرئيسية لهذه الشركة والقواعد المتعلقة بتأسيسها وإدارتها وانقضائها في دولة قطر. وبعبارة أخرى؛ يسعى هذا البحث إلى تحديد القواعد القانونية الحاكمة للشركة ذات المسؤولية المحدودة المملوكة لشخص واحد. وسيتبع ذلك عدد من التوصيات الرامية إلى تعزيز الممارسة العملية لهذا النوع الجديد من الشركات في دولة قطر. وأخيرا سيتم تكريس الجزء الأخير من هذا البحث لعرض أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج.

In most Arab countries, the participation of at least two persons is needed for a company to be established. However, this requirement has recently been abandoned by a number of countries in the region. In line with the new Commercial Companies of Qatar (Law no. 11 of 2015), a «with limited liability [WLL] company» can now be incorporated by one person, whether a natural or a corporate person. In this research, the main legal arguments supporting and opposing the establishment of the «with limited liability company owned by one person» will be analyzed. In addition, we will mention the main characteristics of this company and the rules relating to its establishment, management and expiry in the State of Qatar. In other words, this research seeks to determine the legal rules governing a limited liability company owned by one person. This will be followed by a number of recommendations aimed at enhancing the practice of this new type of company in the State of Qatar. Finally, the last part of this research will be devoted to presenting the most important findings of this study.