ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحرية مقاربة بين النظرية والممارسة التاريخية العربية عند عبد الله العروي

المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: حرشاش، محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جويدة، جارى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 355 - 363
DOI: 10.34277/1460-010-002-030
ISSN: 2353-0499
رقم MD: 1281321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرية | التاريخية | الممارسة | الدولة | الليبرالية | عبد الله العروي | Freedom | Historical | Practice | State | Liberalism | Abdullah Laroui
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: ارتبط وجود الإنسان عبر التاريخ بسعيه وراء تحقيق حريته والتعبير عنها، ومرتبطا بكل مشروع تحديثي يطمح إليه كل مجتمع إنساني، ولعل راهن المجتمعات العربية والإسلامية يعبر بوضوح عن السعي وراء تحقيق هذه الرغبة، وهذا ما جاء واضحا في كتابات الكثير من المفكرين العرب، ولعل من أبرز المفكرين العرب المعاصرين عبد الله العروي ويبرز هذا الاهتمام من خلال إفراده مؤلفا خاصا بهذه المسالة تحت عنوان مفهوم الحرية، فبينلنا العروي أن الواقع الكلاسيكي العربي الإسلامي وأن لم يطرح مفهوم الحرية بشكل دقيق كما هو الشأن في الفلسفة الغربية مع العصر الحديث إلا أننا نجد له تجارب في الجانب الفقهي والكلامي خاصة، وأصبح حاضرا مع تأثر المفكرين العرب في العصر الحديث بمبادئ الليبرالية، والسعي إلى تطبيقها في واقع المجتمعات العربية في ظل الدولة الوطنية، وما صاحبه من السعي وراء تحرير العقل، رغم هذه المناداة ألا أن مؤشرات تحرر المواطن العربي ظلت ضعيفة جدا مقارنة بالمجتمعات الغربية في نظر العروي، وهذا ما جعلنا نطرح الإشكال الآتي: هل يمكن الحديث عن الحرية في الوضع العربي الراهن؟ هل من إشارة إلى الحرية في الثقافة الإسلامية قديما؟ ما علاقة الحرية بالدولة؟ وكيف تنتقل الحرية من الشعار والنظرية إلى الممارسة التاريخية في واقعنا العربي؟

The existence of man throughout history has been linked to his quest to achieve and express his freedom, and is linked to every modernization project that every human society aspires to. Contemporary Arab thinkers Abdullah Al-Aroui, and this interest is highlighted by his writing a special book on this issue under the title. We find that he has experiences in the jurisprudential and theological aspect in particular, which became present with the influence of Arab thinkers in the modern era on the principles of liberalism, and the quest to apply them in the reality of Arab societies under the national state and the accompanying pursuit of liberating the mind, despite this call, but the indicators of the liberation of the Arab citizen It remained very weak compared to Western societies in Al-Aroui's view, and this is what made us pose the following problem: Is it possible to talk about freedom in the current Arab situation? Is there a reference to freedom in Islamic culture in the past? What is the relationship between freedom and the state? How does freedom move from slogan and theory to historical practice in our Arab reality?

ISSN: 2353-0499

عناصر مشابهة