ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آثار التنفيذ المباشر للقرار الإداري

العنوان بلغة أخرى: Effects of Direct Execution of Administrative Decision
المصدر: مجلة الرافدين للحقوق
الناشر: جامعة الموصل - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: جمال الدين، إيمان بسام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، قيدار عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع78
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 251 - 286
ISSN: 1648-1819
رقم MD: 1281555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنفيذ القرار الإداري | التنفيذ المباشر | القرار الإداري | الإدارة العامة | آثار التنفيذ المباشر | Administrative Decisions | Direct Execution | The Administrative Decision | Public Administration | Effects of Direct Execution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتمتع السلطة الإدارية في مجال القانون العام بعدة امتيازات ومنها التنفيذ المباشر للقرار الإداري القائم على تنفيذ الإدارة المباشر لقراراتها المشروعة ومن دون اللجوء إلى القضاء للحصول على حكم بذلك وأن لجوء الإدارة للتنفيذ المباشر يرتب عليه الآثار القانونية وذلك من خلال أحداث تغيير أو تعديل في المراكز القانونية القائمة وقت التنفيذ خاصة أنه يعتبر عملا انفراديا من جانب الإدارة مما يقتضي معه ربطه بالغاية التي تسعى إلى تحقيقها السلطة الإدارية. وبالهدف الذي منحت من أجله التنفيذ المباشر وكذلك الالتزام بالقيود والإجراءات الواجبة عليها الالتزام بها سواء عند اتخاذ القرار الخاضع للتنفيذ المباشر أو عند اتباعها الإجراءات اللازمة في التنفيذ المباشر للقرار الذي اتخذته الإدارة مسبقاً، إذ أنه يعد حق الإدارة في التنفيذ المباشر للقرار الإداري استثناء على القاعدة العامة والتي يكون بمقتضاها بالنسبة للإدارة والأفراد على السواء ضرورة الالتجاء إلى القضاء في حالة المنازعة، خاصة أن العملية الإدارية تسعى دائما إلى تحقيق الصالح العام للمجتمع وأن القرارات التي تتخذها الإدارة تسعى إلى تحقيق هدف معين وأن الإدارة بالتنفيذ المباشر تتفادى بذلك الهدف ما قد يحدث للمجتمع من أضرار كون أنه امتياز معزز للإدارة وذلك لأنه نابع من فكرة السلطة التي تتميز بها الإدارة عن الأفراد. وبالتالي فإن خروج الإدارة عن تلك الحدود يؤدي بها إلى تحقيق مسؤوليتها القانونية ويصبح عملها غير مشروع وهذا بدوره يؤدي إلى ترتيب آثار تعمل على تهديد مصالح الأفراد والذي ينتج عنه زعزعة للثقة ما بين الإدارة والأفراد.

The direct execution of administrative decisions is an important principle in the administrative law to ensure the functioning of public facilities. This power of direct execution of administrative decisions is defined as (the right of the administration to implement its decisions by itself forcibly without resorting to the judiciary). This privilege of direct implementation is not a goal in itself, it is a means for the administration to be able to carry out its duties. The research hypothesis is that when the administration enjoys the privilege of direct execution, it has its legitimate core. However, it is a dangerous privilege when it is misused by the administration. The aim of this research is to discuss the mechanisms followed by the administration to maintain the legitimacy of the direct execution of its decisions. if the administration misused the power granted would be legal responsible for its actions, and this could result in a destabilization of trust between the administration and individuals.

ISSN: 1648-1819

عناصر مشابهة