ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رعاية الحقوق وأثرها في تحقيق الأمن النفسي لليتيم: دراسة في ضوء القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: Taking Care of Rights and their Impact on Achieving Psychological Security for Orphans: A Study in the Light of the Noble Qur’an
المصدر: المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: جرمك، أمنة حامد موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 81 - 94
ISSN: 2708-5414
رقم MD: 1281868
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | رعاية الحقوق | الأمن النفسي | اليتيم | Noble Qur’an | Rights Care | Psychological Security | Orphan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: موضوع البحث رعاية الحقوق وأثرها في تحقيق الأمن النفسي لليتيم دراسة في ضوء القرآن الكريم وتمثلت مشكلته في السؤال التالي: ما أثر رعاية الحقوق في تحقيق الأمن النفسي لليتيم في ضوء القرآن الكريم؟ ويستقي البحث أهميته في أنه يناقش موضوعا من الموضوعات التي تتعلق بالقرآن الكريم وأثره في تحقيق الأمن النفسي لليتيم، ويفتح الآفاق للمتخصصين في مجال الدراسات النفسية والاجتماعية لاستنباط بعض الحلول للمشكلات في سبيل رعاية الأيتام، وهدف البحث التعريف بحقوق اليتيم الواردة في القرآن الكريم والكشف عن وسائل القرآن الكريم لتحقيق الأمن النفسي لليتيم والوقوف على مظاهر الأمن النفسي لليتيم من خلال ما ورد في القرآن الكريم واعتمدت الباحثة في كتابة البحث على: المنهج التاريخي والمنهج الوصفي، ومن أهم نتائج البحث يأمر الله تعالى الأوصياء والأولياء على الأيتام بأن يحافظوا على أموال الأيتام، وأن لا يتعرضوا لهم بسوء، وأن يدفعوا إلى الأيتام أموالهم كاملة إذا بلغوا سن الرشد، كما ينهى الله تعالى العباد عن أكل مال اليتيم من غير حاجة ضرورية بل يهدد الله تعالى الذين يأكلون أموال اليتامى بدون سبب مشروع وعلى سبيل الهضم والظلم. إن النظر في مصالح الأيتام من أهم مقاصد الشريعة في حفظ النظام الاجتماعي في الإسلام، فاليتامى مظنة الضعف يحتاج للرعاية المالية والنفسية، إن لمسات الحنان من الأولياء والأوصياء ومن بعدهم المجتمع المسلم هي التي تعمق الاستقرار النفسي في اليتامى، والدين والخلق الذي يحمي صاحبه من هضم حقوق الأيتام ضرورة من ضرورات الأمن النفسي، ومن التوصيات ضرورة رعاية حقوق الأيتام وعدم أكل أموالهم بالباطل رحمة وشفقة بهم وامتثالا لأمر الله تعالى الوارد في كتابه العزيز والدعوة إلى مشاريع كفالة الأيتام والعناية بدور رعايتهم وكفالتهم لتتحقق المقاصد الشرعية من ذلك والدعوة إلى الأسر والمجتمعات من الإحسان للأيتام ومراعاة الجانب النفسي في تربيتهم وكفالتهم لما لهذا الجانب من أثر كبير في صحتهم النفسية.

The topic of the research is caring for rights and its impact on achieving psychological security for an orphan, a study in the light of the Holy Qur’an. The research derives its importance in that it discusses one of the topics related to the Holy Qur’an and its impact on achieving psychological security for orphans, and it opens horizons for specialists in the field of psychological and social studies to devise some solutions to problems for the sake of caring for orphans. The Holy Qur’an: To achieve the psychological security of the orphan and to stand on the aspects of the psychological security of the orphan through what was mentioned in the Holy Qur’an. They have evil, and that they give the orphans their money in full if they reach the age of majority, just as God Almighty forbids people to eat the money of an orphan without a necessary need. Rather, God Almighty threatens those who eat orphans’ money without a legitimate reason and by way of digestion and injustice. Considering the interests of orphans is one of the most important purposes of Sharia in preserving the social order in Islam. Orphans are one of the necessities of psychological security, and among the recommendations is the necessity of taking care of the rights of orphans and not eating their money unjustly as mercy and compassion for them and in compliance with the command of God Almighty contained in his dear book and the call for projects to sponsor orphans and care for their care and sponsorship to achieve the legitimate purposes of that and the call to families and communities of charity to orphans and consideration The psychological aspect of their upbringing and sponsorship, as this aspect has a significant impact on their mental health.

ISSN: 2708-5414