ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المعلومات الواردة بقائمة التدفقات النقدية في اتخاذ القرارات المالية: دراسة تطبيقية على مصرف التجاري الوطني

المصدر: مجلة الأستاذ
الناشر: جامعة طرابلس - نقابة أعضاء هيئة التدريس
المؤلف الرئيسي: عبدالله، وفاء إمحمد إمحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ميلاد، أحلام عبدالسلام سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: خريف
الصفحات: 158 - 175
رقم MD: 1281940
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعلومات | قائمة التدفقات النقدية | اتخاذ القرارات المالية | Cash Flow Statement | Interest | Importance | Preparation | Financial Ratios
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدارسة إلى التعرف على دور المعلومات الواردة بقائمة التدفقات النقدية في اتخاذ القرارات المالية، وكذلك التعرف على النسب المالية التي يمكن اشتقاقها من قائمة التدفقات النقدية، ومدى النتائج والمعلومات التي يمكن الحصول عليها من خلال تحليلها. مع توضيح الفرق بينها وبين القوائم المالية الأخرى، والعلاقة التي تربط بينهما. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثتان قائمة استبيان كوسيلة لجمع البيانات من عينة الدراسة والمتمثلة في المصرف التجاري الوطني، والبالغة 23 مفردة، ولاختبار فرضيات الدراسة، ولتحليل البيانات، تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإنسانية والاجتماعية (SPSS)، وذلك لتنفيذ الاختبارات والتحليلات الإحصائية اللازمة. وبتحليل البيانات توصلت الدراسة إلى أنه ومن خلال تحليل قائمة التدفقات النقدية نستطيع الحصول على المعلومات التي تساعد متخذي القرارات المالية في اتخاذ قرارات مالية ترفع من مستوى المصارف وتجعلها منافسة لغيرها وذات قراءة مستقبلية لمجريات سوق العمل المالي بالمنطقة العاملة بها. كما أن تحليل قائمة التدفقات النقدية يساعد على تحديد المشاكل المالية ووضع السياسات المالية قصير وطويلة الأجل، والتحكم في المصروفات النقدية. إلى جانب أن قائمة التدفقات النقدية هي الأفضل بين قائمتي الدخل والمركز المالي من حيث الحصول على معلومات تساعد متخذي القرارات المالية في أعمالهم. وقد أوصت الدراسة على ضرورة إعطاء أهمية أكثر على الأنشطة التشغيلية، وذلك لأنها تعد أحد أهم الأنشطة بالمؤسسة إلى جانب التأكيد على ضرورة تطبيق كافة النسب المتعلقة بتحليل قائمة التدفقات النقدية حيث أن هذه النسب تؤثر إيجاباً على كفاءة اتخاذ القرارات المالية.

This study aims to identify the role of the information contained in the statement of cash flows in making financial decisions, as well as to identify the financial ratios that can be derived from the statement of cash flows, and the extent of the information that can be obtained through its analysis. With an explanation of the difference between them and other financial statements, and the links between them .To achieve these goals, the two researchers used a questionnaire as a means of collecting data from the study sample, which is represented by the National Commercial Bank, which is 23 individuals. By analyzing the data, the study concluded that, by analyzing the list of cash flows, we can obtain information that helps financial decision-makers in making financial decisions that raises the level of banks and make them competitive with others and a future reading of the course of the financial labor market in the region in which working out. The analysis of the statement of cash flows helps to identify financial problems, establish short and long-term financial policies, and control cash expenditures. In addition, the statement of cash flows is the best between the two statements of income and financial position in terms of obtaining information that helps financial decision makers in their work .The study recommended the need to give more importance to operational activities, because it is one of the most important activities in the institution, in addition to emphasizing the need to apply all ratios related to the analysis of the statement of cash flows, as these ratios positively affect the efficiency of financial decision-making.