ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خير الدين حسيب ودوره في إدارة البنك المركزي العراقي وإصدار قرارات التأميم (1963-1965)

العنوان بلغة أخرى: Khair El-Din Haseeb and his Role in Managing the Central Bank of Iraq and Issuing Nationalization Decisions (1963-1965)
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: محسن، محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الركابي، كريم طلال مسير (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع114
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 198 - 224
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1281953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خير الدين حسيب | قرارات التأميم | القرارات الاشتراكية | الاقتصاد العراقي | الحكومة العراقية | Khair Al-Din Haseeb | Nationalization Decisions | Socialist Decisions | The Iraqi Economy | The Iraqi Government
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حظيت الشخصيات العراقية التي ظهرت على المسرح السياسي والاقتصادي والفكري باهتمام كبير من لدن الباحثين في تاريخ العراق المعاصر وأسهمت هذه الشخصيات في التغيير في سياسته سواء كان هذا التغيير إيجابي أو سلبي، وسلط هؤلاء الباحثين الأضواء على دور تلك الشخصيات، ولكن هناك عددا من الشخصيات التي لم يسلط عليها الضوء الكافي ولم تنل الاهتمام المطلوب لدراستها من قبل الباحثين، ومن هذه الشخصيات هو خير الدين حسيب. وتكمن أهمية الموضوع، أن خير الدين حسيب من الشخصيات المهمة التي أدت دورا مميزا في تاريخ العراق المعاصر لا سيما في التاريخ الاقتصادي، إذ شغل العديد من المناصب الاقتصادية في الحكومة العراقية في العقد السادس من القرن العشرين. يتناول بحثنا ما يلي: 1-نبذة عن سيرته الشخصية. 2-إدارته للبنك المركزي العراقي عام 1963. 3-دوره في إصدار قرارات التأميم في العراق عام 1964. 4-رئاسته للمؤسسة الاقتصادية عام 1964.

The Iraqi personalities who appeared on the political, economic and intellectual stage have received great attention from researchers in the contemporary history of Iraq, and these personalities have contributed to the change in its policy, whether this change was positive or negative. These researchers highlighted the role of these personalities, but there are a number of The personalities that did not shed enough light and did not receive the attention required for their study by researchers, and among these personalities is Khair al-Din Haseeb. The importance of the topic lies in that Khair al-Din Haseeb is one of the important personalities who played a distinguished role in the contemporary history of Iraq, especially in the economic history, as he held many economic positions in the Iraqi government in the sixth decade of the twentieth century Our research covers the following: 1- A brief biography. 2- His management of the Central Bank of Iraq in 1963. 3- His role in issuing nationalization decisions in Iraq in 1964. 4- His presidency of the Economic Corporation in 1964.

ISSN: 8536-2706