ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المراجعين الداخليين في تقييم وتحسين فاعلية إدارة مخاطر منظمات الأعمال: دراسة تطبيقية علي الإدارات العامة إدارات المناطق بالمصارف التجارية في نطاق مدينة بنغازي

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة سرت - كلية الاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الزوي، سعاد عبدالهادي عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفضلي، خالد زيدان عبدالسلام (م. مشارك), ماضي، ريهام موسي عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ابريل
الصفحات: 260 - 299
رقم MD: 1282614
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور المراجعين الداخليين في تقييم إدارة مخاطر منظمات الأعمال بصورة عامة، والحصول على دليل تطبيقي من العاملين بالإدارات العامة، وإدارات المناطق بالمصارف التجارية في نطاق مدينة بنغازي بصورة خاصة. تبنت الدراسة المنهج الاستنباطي الاستقرائي أو ما يعرف بالمنهج العلمي الحديث في مجال المحاسبة، وهو المنهج المستخدم من قبل مجلس معايير المحاسبة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ إنشائه عام (1973)، وهو أيضا المنهج المستخدم في العديد من الدراسات المشابهة بالجامعات الليبية. استخدمت الدراسة الاستبيان كوسيلة لجمع بياناتها اللازمة لاختبار فرضياتها، كما تم الاعتماد على أدبيات الدراسة وإطارها النظري لصياغة كل من الفرضيات وأسئلة الاستبيان. واستخدمت في جميع أجزاء الاستبيان الأسئلة المغلقة ذات النهاية المفتوحة للاستفادة من مزايا الأسئلة المغلقة وتجنب عيوبها. تتكون عينة الدراسة من: أعضاء لجان المراجعة، والمراجعين بإدارات المراجعة الداخلية، وإدارات المخاطر بالمصارف التجارية العاملة في مدينة بنغازي، والمراجعين بإدارة الرقابة على المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي، والمراجعين الخارجيين العاملين لحسابهم الخاص والمسجلين بمصرف ليبيا المركزي. استخدمت الدراسة تحليل الثبات للتأكد من ثبات أسئلة الاستبيان واتساقها وانسجامها مع أهداف الدراسة لغرض اختبار فرضياتها، والإحصاء الوصفي للتعرف على الاتجاه العام لإجابات المستجيبين، والإحصاء الاستدلالي أو الاستنتاجي (تحليل التباين الأحادي) لتحديد الاختلافات الجوهرية في إجابات المستجيبين عند مستوى معنوية (0.05%) بفرض أن البيانات موزعة توزيعا طبيعيا أو غير طبيعي، واختيار المقارنات المتعددة في الحالات التي تشير فيها اختبارات تحليل التباين إلى وجود اختلافات جوهرية، وذلك لتحديد المجموعة أو المجموعات التي تختلف جوهريا عن المجموعة أو المجموعات الأخرى. كما تم استخدام تحليل T للعينة الواحدة لاختبار فرضيات الدراسة. بينت نتائج الدراسة أن للمراجعين الداخليين دورا جوهريا يؤثر في تقييم إدارة المخاطر في المصارف التجارية العاملة في مدينة بنغازي. تبين من مقارنة نتائج التحليلات الإحصائية للدراسة (الاستنتاجات العلمية) باستنتاجاتها النظرية (فرضيات الدراسة)، وهذا ما يسمى بالاستقراء، تطابق كل من الاستنتاجات النظرية بالاستنتاجات العلمية للدراسة. بهذا تكون الدراسة قد أضافت دليلا علميا من واقع البيئة المحلية يؤيد أدبيات الدراسة من ناحية، ويضيف إلى استنتاجاتها النظرية من ناحية أخرى.

The study aims to identify the role of internal auditors in assessment of business's risk management in general. It also attempts to obtain empirical evidence from the staff of commercial banks general managements and the managements within Benghazi districts in particular. The study adopted deductive and inductive method, known as the modern scientific method, in accounting. The technique used by U.S Accounting Standards Board (ASB) since its establishment in 1973. It is also the method used in many similar studies in Libyan universities. A questionnaire was utilized as an instrument of collecting relevant data for hypotheses test. The study hypotheses and questionnaire questions articulated according to the theoretical framework and related literature. In gathering the questionnaire parts, close-questions of an open end were used to capitalize on close questions advantages and avoid their disadvantages. The study sample consisted of auditing committees' members, auditors of internal auditing departments and risk managements of commercial banks that operate in Benghazi city, auditors of in department of banks and money monitoring in Libyan central bank, and private external auditors registered in Libyan central bank. The study used constancy analysis to verify the steadiness of questionnaire questions and its conformity to the study objectives. It also used descriptive statistics to determine the trend of participants' responses and inductive statistics (uni - variation analysis) to identify the basic differences in participants' responses at significance level of 0.05%, assuming that the data was normally distributed. If there were essential discrepancies, multiple comparisons would be collected to determine the group (s) that crucially differs from other groups. For hypotheses test, T-test per sample was utilized. The study revealed that internal auditors have an essential role in evaluating risk management of commercial banks working in Benghazi city. However, comparison of statistical analysis (scientific conclusions) by its theoretical conclusions results (study hypotheses), so-called induction, has shown that theoretical and scientific conclusions of the study were matched. Therefore, the study added scientific evidence from local environment support its literature and augmented its theoretical conclusions.