ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

البحث العلمي وأسئلة المجتمع

المصدر: مجلة البلاغ الحضاري
الناشر: لخضر بن يحيى
المؤلف الرئيسي: رضوان، أسية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 227 - 254
ISSN: 2458-6838
رقم MD: 1282659
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحث العلمي | التنمية | أسئلة المجتمع | حاجات المجتمع | Scientific Research | Development | Questions of Society | Needs of Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: من تعريفات البحث العلمي أنه محاولة ناقدة تهدف إلى الوصول لحل مشكلة إنسانية معينة وفق منهج علمي معين. ولكون هدفه حل المشكلات الإنسانية كما أسلفنا، يفترض أن يسهم البحث العلمي أساسا في تطوير البناء العلمي، الاقتصادي والاجتماعي للأمم والشعوب عامة، وللأوطان التي تحتضنه خاصة. وإذا كان هذا ما يحدث عادة في البلدان المتقدمة، فالوضع في بعض البلدان العربية مختلف، إذ يغلب على البحوث العلمية في بعض الجامعات العربية طابع الجهود الشخصية لا الطابع المؤسسي، وهو ما يسمها بالضعف أحيانا، فتعمد الكثير منها إلى إنتاج بحوث فسيفسائية تجمع كما هائلا من الاقتباسات المختلفة، فتغيب عنها الأصالة وينذر فيها الإبداع. وأما تلك التي تبغي إنتاج الجديد، فيغيب عنها، في الغالب الأعم، الارتباط بالاحتياجات الفعلية لقطاعات المجتمع المختلفة. لابد لنا من الاعتراف بأنه لا يمكن للبحث العلمي بحال أن يتطور أو يتقدم وهو لا يجيب عن أسئلة المجتمع الذي يحتضنه. فالعلاقة بين أسئلة هذا المجتمع المتعددة والأجوبة التي يقترحها البحث العلمي هي التي تحدد مصيرهما معا. وعلى هذا الاعتبار، وإيمانا من الباحثة بكون تطور المجتمع رهين بنوعية الأسئلة التي يطرحها، وأن البحث العلمي وحده قادر على تقديم الأجوبة المناسبة لها، ستقوم هذه الورقة بمحاولة لتقديم بعض الإجراءات العملية التي تهدف إلى خلق الصلة، أو تعزيز روابطها إذا كانت موجودة، بين البحث العلمي والمجتمع بمختلف مؤسساته وذلك عبر ثلاثة محاور أساس، أولها مدخل عن البحث العلمي وعلاقته بالمجتمع والثاني نظرة على مشاكل البحث العلمي العربي، والثالث بذرة تضم اقتراحات حلول هي خلاصة قراءات وتأملات ومشاهدات الباحثة. والله الموفق والمعين.

One of the definitions of scientific research is that it is a critical attempt aimed at solving a certain problem of humanity adopting a scientific approach. In order to solve human problems as mentioned above, scientific research is supposed to contribute mainly to the development of the scientific, economic and social construction of nations and peoples in general, and to the countries that embrace them in particular. This is what usually happens in developed countries, whilst the situation in some Arab countries is different. In some Arab universities, scientific research tends to be the result of personal efforts rather than by institutions, which makes it invaluable sometimes or even useless. Many researchers produce tessellated researches, with over quotations, lack of originality and creativity. Those who try to be innovative often miss to link their research to the actual needs of different sectors of their societies. We have to admit that scientific research can never evolve or progress if it did not answer the questions of the society that embraces it. It is the relationship between the multiple questions of society and its needs and the answers proposed by scientific research that determine the destiny of them both. Considering that the development of society depends on the quality of the questions it raises, and that only scientific research is able to provide the appropriate answers to those questions, this paper seeks to provide some practical measures aimed at creating the link between them, or strengthening it if it exists already.

ISSN: 2458-6838