ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحاديث الواردة في رفع المنزلة في الآخرة بالابتلاء بالمصائب في الدنيا: جمع ودراسة

العنوان بلغة أخرى: The Hadiths Narrated on Elevation of One’s Ranks in the Hereafter in Due to the Hardships Faced in this Life: Collection and Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الغامدي، سعيد بن صالح الرقيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج55, ع201
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ذو القعدة
الصفحات: 615 - 646
DOI: 10.36046/2323-055-201-011
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1282855
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أحاديث | رفع | منزلة | مصائب | ابتلاء | Hadiths | Elevation | Degree | Hardships | Affliction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: عنوان البحث: الأحاديث الواردة في رفع المنزلة في الآخرة بالابتلاء بالمصائب في الدنيا، جمع ودراسة. يتميز المنهج الإسلامي بشموله لكل ما يحتاج إليه الإنسان في حياته، ومما يتعرض له الإنسان في حياته أنواع من المصائب والحوادث المؤثرة في بدنه أو ماله أو ولده أو أي نوع من المصائب المتعددة. وحتى لا تعكر تلك المصائب على حياة الإنسان، وتجعله مضطربا نفسيا وذهنيا جاءت نصوص كثيرة في بيان أن تلك المصائب تكون سببا في حصول رحمة الله بمغفرته لذنوب العبد المبتلى. ومما اشتهر في هذا الموضوع أن المصائب تكون سببا في رفع منزلة العبد في الجنة بمجرد وقوع الابتلاء بها على المسلم، فجمعت الأحاديث التي وردت في هذا المعنى وعددها أربعة أحاديث، درستها وبينت حكمها من حيث القبول أو الرد. وكانت نتيجة البحث بأنه لا يصح من تلك الأحاديث شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم.

Islamic approach is characterized with encompassing all that human being needs in life, and that hardships that a person is exposed to in his life and the calamities that afflict him in his body, money, children, or any kind of various afflictions. In order that these calamities do not disrupt the human life, such that it would not break it down mentally and psychologically, many texts came to explain that these calamities are reasons for obtaining the mercy of Allaah, by forgiving the sins of the afflicted. And among the popular matters on this topic is that calamities will be reason for the elevation of a Muslim’s ranks in the Paradise by merely getting afflicted with a trial, so the author compiled hadiths addressing such topic, and they are four in number, he studied them and explained their ruling in terms of acceptability or not. The research findings stated that none of these hadiths were authentic from the Prophet –peace and blessing upon him-.

ISSN: 1658-7898

عناصر مشابهة