ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراما "لن أعيش في جلباب أبي" بين الرواية الأدبية والمسلسل التليفزيوني

العنوان بلغة أخرى: Drama "I did not Live in my Father's Gown" the Literary Novel and the TV Series
المصدر: مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، نهى مصطفى محروس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 436 - 477
DOI: 10.21608/MAAT.2021.80053.1065
ISSN: 2314-7458
رقم MD: 1282980
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لن أعيش في جلباب أبي | إحسان عبد القدوس | مصطفى محرم | I Will not Live in my Father's Gown | Ihsan Abdel Quddous | Mustafa Muharram
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: مشكلة البحث: تبلورت مشكلة هذا البحث في التساؤل الرئيس التالي: ما أوجه التشابه والاختلاف بين رواية "لن أعيش في جلباب أبي" والمسلسل التليفزيوني "لن أعيش في جلباب أبي"؟ أهمية البحث: يعد المسلسل التليفزيوني "لن أعيش في جلباب أبي" من أشهر المسلسلات التليفزيونية التي لاقت نجاحا كبيرا وقت عرضه. كما أن أدب إحسان عبد القدوس جدير بالبحث والدراسة. وقد تأثر كثير من المشاهدين بأحداث ورؤية المسلسل التليفزيوني "لن أعيش في جلباب أبي". كما أن هناك اختلاف الوسيط الإعلامي بين المسلسل التليفزيوني وبين الرواية الأدبية. بالإضافة إلى أن البحث يثري القائم بالتدريس لمقررات الإذاعة والتليفزيون في كليات ومعاهد وأقسام الإعلام المختلفة. أهداف البحث: يهدف البحث إلى الوقوف على أوجه الاتفاق والاختلاف في الرؤية الفكرية التي يطرحها كل من المسلسل التليفزيوني والرواية، عينتا البحث. وإلى التعرف على مدى استفادة كاتب السيناريو والحوار من أحداث الرواية؛ عينة البحث، وكذلك التعرف على البنية الدرامية لكل من المسلسل والرواية، عينتا البحث. وأيضا التعرف على القضية التي أراد طرحها كلا من الرواية والمسلسل، عينتا البحث. نوع البحث ومنهجه: هذا البحث من البحوث الوصفية، وقد استخدمت الباحثة تحليل المضمون. كما استخدمت الباحثة المنهج المقارن. عينة البحث: رواية "لن أعيش في جلباب أبي" للمؤلف: إحسان عبد القدوس، والمسلسل التليفزيوني "لن أعيش في جلباب أبي" المأخوذ من نفس الرواية، والذي كتب له السيناريو والحوار الكاتب مصطفى محرم. نتائج البحث -الفكرة الأساسية لرواية "لن أعيش في جلباب أبي" تتلخص في الإجابة على التساؤل التالي: هل يعيش الإنسان حياته كما يريد أم كما أراد والديه؟. بينما تتلخص فكرة المسلسل التليفزيوني في جملة "لكل مجتهد نصيب". -مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" يختلف اختلافا كبيرا عن رواية "لن أعيش في جلباب أبي". -الأبطال الحقيقيون في رواية "لن أعيش في جلباب أبي" هم: حسين ونظيرة عبد الغفور البرعي، وعبد الوهاب عبد الغفور البرعي وروزالين (أمين). أما شخصية عبد الغفور البرعي؛ فهي شخصية ثانوية في الرواية، أما في المسلسل فشخصية عبد الغفور البرعي هي الشخصية الرئيسة والمحورية في العمل. -أدخل مصطفى محرم تعديلات كثيرة على أحداث الرواية، ولكنه استطاع أن يحافظ على مضمونها. -حبكة المسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" أفضل كثيرا من حبكة الرواية التي تحمل نفس الاسم. -اتسم المسلسل- عينة البحث- بالدقة في التصميم والبناء، سواء على مستوى بناء الحبكة أو بناء الشخصيات الدرامية. -مصطفى محرم أخذ من رواية إحسان عبد القدوس ملامح شخصية عبد الغفور البرعي وبنى عليها أحداث وحبكة مسلسله التليفزيوني. -نجح مصطفى محرم أن يجعل كل شخصية من شخصيات المسلسل تسير حسب طبيعتها الخاصة، ولكن في حدود الوظيفة التي تبين صلاتها مع الشخصيات الأخرى حبا أو بغضا، ولاء أو نفورا، وتعاونا على البناء أو نزوعا إلى الفرقة. وقد ظهرت شخصيات المسلسل شبيهة تماما بالواقع الكبير، ولكن بشكل فني مكثف.

Research problem: The problem of this research crystallized in the following main question: What are the similarities and differences between the novel “I will not live in my father’s gown” and the TV series “I will not live in my father’s gown?. Research importance: The TV series "I Won't Live In My Father's Jilbab" is one of the most popular TV series that was very successful when it was shown. The literature of Ihsan Abdul Quddus is also worthy of research and study. Many viewers were affected by the events and visions of the TV series "I Won't Live in My Father's Jilbab".The difference between the media medium between the television series and the literary novel. Research aims: Identifying the points of agreement and difference in the intellectual vision presented by the television series and the novel, the two samples of the research. Identifying the extent to which the screenwriter and dialogue writer benefited from the events of the novel; The research sample. Identifying the dramatic structure of both the series and the novel, the two samples of the research. Research type and methodology: This research is a descriptive research, and the researcher used content analysis. The researcher also used the comparative method. Research sample: the novel "I will not live in my father's gown" by the author: Ihsan Abdel Quddous, and the television series "I will not live in my father's gown" taken from the same novel, for which the script and dialogue was written by the writer Mustafa Muharram. Research results: - The main idea of the novel "I will not live in my father's robes" is summed up in answering the following question: Does a person live his life as he wants or as his parents wanted? While the idea of the TV series is summed up in the phrase "Every hardworking has a share." - The series "I will not live in my father's gown" is very different from the novel. - The real heroes in the novel "I will not live in my father's jilbab" are: Hussein and Nazira Abdul Ghafour Al Borai, Abdul Wahab Abdul Ghafour Al Borai and Rosalyn (Amin). As for the personality of Abdel Ghafour Al-Borai; She is a minor character in the novel, but in the series, the character of Abdel Ghafour Al-Borai is the main and pivotal character in the work. - Mustafa Muharram made many modifications to the events of the novel, but he managed to preserve its content. - The plot of the TV series "I Won't Live in My Father's Gown" is much better than the plot of the novel of the same name.

ISSN: 2314-7458