ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإنتاج الرشيق في تخفيض التكاليف البيئية: دراسة حالة في شركة توزيع المنتجات النفطية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Lean Production in Reducing Environmental Costs: Case Study in the Company of Oil Products′ Distribution
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: سلوم، رفل شاكر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Salloom, Rafal Shakir
مؤلفين آخرين: السامرائي، منال جبار سرور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع57
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 157 - 175
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1283035
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنتاج الرشيق | التكاليف البيئية | تخفيض التكاليف | النفايات | Lean Production | Environmental Costs | Cost Reduction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى إدارات الوحدات الاقتصادية إلى اعتماد المفاهيم الحديثة لإدارة التكلفة حيث يعد ارتفاع التكاليف وأساليب إدارتها من أهم التحديات التي تواجهها هذه الوحدات يقابله التزامها بمسؤولياتها البيئية، ومن هذه المفاهيم هو الإنتاج الرشيق الذي يركز على تقليل الهدر لتعظيم قيمة الزبون ويواكب التطور في نظم الإنتاج بغية زيادة الربحية وتحسين الأداء الاقتصادي، فيهدف هذا البحث إلى تقليل أو إزالة الهدر المتولد من التلوث البيئي وما يصاحبه من تكاليف لتخفيضها من خلال مفهوم الإنتاج الرشيق وأدواته حيث تم تطبيق أحد هذه الأدوات (5S) في شركة توزيع ونقل تابعة لوزارة النفط، وقد توصل البحث إلى أن لممارسات الإنتاج الرشيق التي تتضمنها يحقق تقليل في النفايات البيئية ويعمل على الحد من التلوث مما يؤدي بدوره إلى تخفيض التكاليف البيئية وأوصي باعتماد أدوات الترشيق لتحقيق الأهداف البيئية والاقتصادية على حد سواء.

The departments of economic units seek to adopt modern concepts of cost management, where the high costs and methods of managing them are among the most important challenges facing these units, matched by their commitment to their environmental responsibilities. Among these concepts is Lean Production that focuses on reducing waste to maximize customer value and keeping pace with development in production systems in order to increase profitability and improving economic performance. This research aims to reduce or eliminate the waste generated from environmental pollution and the associated costs to reduce them through the concept of lean production and its tools. One of these tools (5S) was applied in a distribution and transportation company affiliated to the Iraqi Ministry of Oil. The research found that The Lean Production practices include achieve a reduction in environmental wastes and work to reduce pollution, which in turn lead to a reduction in environmental costs. The research recommended the adoption of lean tools to achieve both environmental and economic goals.

ISSN: 1813-1719