ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرونة النفسية وعلاقتها بمفهوم الذات والرضا عن الحياة لدى مدربي كرة القدم

العنوان بلغة أخرى: Psychological Resilience and Its Relationship to Self-concept and Life Satisfaction among Football Coaches
المصدر: المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية للبنات
المؤلف الرئيسي: موسى، هاشم عبدالمريد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 42
ISSN: 1110-8460
رقم MD: 1283939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على العلاقة بين المرونة النفسية ومفهوم الذات والرضا عن الحياة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وقد تم اختيار عينة البحث عشوائيا من مجتمع البحث وعددهم (٩٢) مدرب عينة أساسية، كما تم اختيار عينة استطلاعية قوامها (30) مدرب، واستخدم الباحث الأدوات التالية (مقياس المرونة النفسية-مقياس مفهوم الذات-مقياس الرضا عن الحياة)، وكانت أهم النتائج: وجود مستويات مرتفعة من المرونة النفسية ومفهوم الذات والرضا عن الحياة لدى عينة البحث، كما أن هناك ارتباطا طرديا قويا بين مستوى المرونة النفسية ومتغيري البحث (مفهوم الذات-الرضا عن الحياة)، وهناك ارتباطا متوسطا بين مستوى مفهوم الذات والرضا عن الحياة، كما توجد علاقه ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين متغيرات البحث بشكل عام، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة في المرونة النفسية ومفهوم الذات والرضا عن الحياة تبعا لمتغير العمر، لصالح العينة العمرية (من 30-40 سنة)، أما فيما يتعلق بمحل الإقامة فقد ظهرت فروق دالة في الرضا عن الحياة بين فئات محل الإقامة الثلاث، لصالح فئة المدربين المقيمين بالوجه البحري، وكذلك وجود فروق دالة في المرونة النفسية بين فئة الوجه البحري، وفئة (القاهرة الكبرى) لصالح المدربين المقيمين في الوجه البحري، بينما لا توجد فروق في بقية المتغيرات تعزى لمتغير محل الإقامة، أما فيما يتعلق بمتغير الخبرة فقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة في مفهوم الذات بين الفئة من 10 سنوات إلى أقل من 15 سنة، وفئة (أقل من 5 سنوات) لصالح الفئة من 10 سنوات إلى أقل من 15 سنة، ووجود فروق دالة بين فئات الخبرة في الرضا عن الحياة، لصالح الفئة من 10 سنوات إلى أقل من 15 سنة، بينما لا توجد فروق دالة في بقية المتغيرات تعزى لمتغير الخبرة، وفيما يتعلق بمتغير درجة المسابقة فقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين فئة دوري القسم الثالث، وفئة (قطاع الناشئين) بالنسبة لإجمالي مقياس الرضا عن الحياة، لصالح فئة دوري القسم الثالث، بينما لا توجد فروق في بقية المتغيرات تعزى لمتغير درجة المسابقة.

This research aims to try to identify the relationship between psychological resilience, self-concept and life satisfaction. The researcher used the descriptive approach-survey method. The research sample was randomly selected from the research community, which are (92) trainers of a basic sample, as well as a survey sample of (30) trainers. The following tools were utilized: (Psychological Resilience Scale- Self Concept Scale- Life Satisfaction Scale). The most important results were: there are high levels of psychological resilience, self-concept and life satisfaction among the research sample. There is also a strong direct correlation between the level of psychological resilience and the variables of the research (self-concept-life satisfaction). There is a mean direct correlation between the level of self-concept and life satisfaction. There is also a positive and statistically significant correlation between the research variables in general. The results also showed that there are significant differences in psychological resilience, self-concept and life satisfaction, depending on the age variable, in favor of the age sample (from 30-40 years old). As for the place of residence, significant differences appeared in life satisfaction between the three domicile categories, in favor of the trainers' category residing in Lower Egypt. There are also significant differences in psychological resilience between the Lower Egypt category and the Greater Cairo category in favor of the trainers residing in Lower Egypt, while there are no differences in the rest of variables. As for the experience variable, the results showed that there are significant differences in self-concept between the group from 10 years to less than 15 years and the category (less than 5 years) in favor of the group from 10 years to less than 15 years. There are significant differences between the categories of experience in life satisfaction, in favor of the group from 10 years to less than 15 years, while there are no significant differences in the rest of variables. With regard to the competition score variable, the results showed significant differences between the third division league category and the junior sector, as to the total measure of life satisfaction, in favor of the third-division league category, while there are no differences in the rest of variables.

ISSN: 1110-8460