ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سلاح الأفيال في الجيش الفارسي وتداعياته على القوات الإسلامية "11-21 هـ. /632-642 م. "

العنوان بلغة أخرى: The Weapon of Elephants in the Persian Army and its Repercussions on the Islamic Forces "11-21 AH. /632-642 AD. "
المصدر: مجلة المؤرخ المصري
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم التاريخ
المؤلف الرئيسي: العشماوي، شيرين شلبي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع59
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 135 - 203
DOI: 10.21608/ehjc.2021.85055.1051
ISSN: 1687-2681
رقم MD: 1283960
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأفيال | الأسلحة | الفرس | الجيش | العرب | الإسلام | Elephants | Weapon | Persian | Army | Arab | Islam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تميز الفيل بدوره القتالي في المعارك، وفاق في ذلك غيره من الحيوانات؛ لما كان يمتلكه من قدرات ومهارات طبيعية أهلته لقبول التدريب على القتال، وأصبح لهذا من الأسلحة المهمة؛ وبالإضافة إلى ذلك تم زيادة كفاءته القتالية بإضافة أعداد كبيرة من قوات الفرسان على ظهره ومن حوله؛ وصارت الأفيال لهذا من الكتائب المهمة التي استخدمت في تنظيم القوات والأسلحة في الجيش، وأصبحت من الدعائم الأساسية في النظام العسكري للعديد من الدول، وحرصت تلك الدول على ضم أعداد كبيرة منها، مثل دولة الفرس التي أولتها اهتماما كبيرا، واستخدمتها في العديد من المجالات. وبرز دور الأفيال في الجيش الفارسي طوال تاريخهم في معاركهم الداخلية والخارجية، وواجهت القوات الإسلامية هذا السلاح في معاركهم في العراق، منذ عهد الخليفة أبي بكر الصديق (11-13ه/ 632-634م)، واتسعت دائرة المعارك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (13-23ه/ 634-644م)، ووجدوا صعوبة بالغة في التصدي له؛ لأنه أوجد اختلالا كبيرا في ميزان القوة العسكرية بين الجيشين، وواجه المسلمون أسلوبا جديدا في القتال لم يعتادوا عليه من قبل؛ وصاروا في وضع هجوم دائم، ولم يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم، وهو ما زاد من صعوبة تحقيق النصر. هذا في الوقت الذي لم يكن لكثير من المسلمين معرفة مسبقة بالأفيال، ولم يروها من قبل ولم يكن لديهم دراية بها ولا بكيفية التصدي لها وقتلها؛ ولهذا أصابتهم الحيرة في أمرها، خاصة بعد أن قامت دولة الفرس بمضاعفة أعداد الأفيال في المعارك تلو الأخرى؛ ولهذا خصصنا هذه الدراسة لبحث تداعيات هذا السلاح على القوات الإسلامية.

Elephant were known for their outstanding role in battles, that's how they surpassed other animals, due to their natural abilities and skills, which helped them to accept training in battles, that's whey elephants became a very important weapon. Besides, they became very essential in wars, and in the army, having a great numbers of cavalry troops on his back and around him; For this reason, elephants became one of the important battalions that were used to organize forces and weapons in the army, and became one of the mainstays of the military system of many countries, and it was keen to include large numbers of them, including the Persian state, which paid great attention to it and used it in many fields. The role of elephants in the Persian army has emerged throughout their history in their internal and external battles. The Arab forces faced the elephants weapon in the Persian army in their battles in Iraq, since the era of Caliph Abu Bakr Al-Siddiq (11-13 AH/ 632-634 AD), and the battles expanded during the reign of Caliph Omar Ibn Al-Khattab (13-23 AH/ 634-644 AD), and they found It was very difficult to confront it, because it created a great imbalance in the balance of military power between the two armies, and the Muslims faced a new method of fighting that they were not accustomed to before, and they became in a permanent attack mode, and they were unable to defend themselves, which made it more difficult to achieve victory. This is at a time when many of them had not seen elephants before, and did not know any thing about them, nor about how to kill them, and this is why they were confused in his matter, especially after the Persian state doubled the number of elephants in battles after another, and for this we devoted this study to examine the repercussions of this Weapons on the Arab forces.

ISSN: 1687-2681

عناصر مشابهة