ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حقوق اليتيمات المطلقات ودور مؤسسات الرعاية الاجتماعية في مواجهة مشكلاتهن

العنوان بلغة أخرى: The Rights of the Female Divorced Orphans: The Role of the Social Care Foundations / Houses in Facing their Problems
المصدر: مجلة الشمال للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الحدود الشمالية - مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة
المؤلف الرئيسي: العتيبي، بدرية بنت محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Otaibi, Badriah Mohammed Masoud
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير
الصفحات: 261 - 290
ISSN: 1658-7006
رقم MD: 1284097
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحقوق | اليتيمات | المطلقات | دور الرعاية الاجتماعية | Rights | Orphans | Divorced | Social Care Houses
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم حقوق اليتيمات المطلقات، وذلك من خلال دراسة أهم أدوار مؤسسات الرعاية الاجتماعية في مواجهة مشكلاتهن. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن نسب الطلاق عالية، حيث بلغ إجمالي صكوك الطلاق في المملكة العربية السعودية في عام 1436ه نحو (53604) حالة في عام واحد، وأن من أسباب الطلاق في المملكة التسرع في الاختيار من الجانبين، وعدم الدقة في التحري وعدم التكافؤ بين الزوجين من حيث المستوى العقلي والثقافي والاجتماعي. كما أن هنالك أسبابا أخرى خاصة بطلاق اليتيمات وهي: طمع الزوج في الداعم المادي الذي تقدمه الدولة للفتاة اليتيمة واستغلال المرأة واستحقارها وتعرضها للعنف الجسدي لأنها يتيمة. وقد اتضح من نتائج الدراسة أن أهم المشكلات المترتبة عن طلاق اليتيمات هي: مشاكل النفقة وحضانة الأبناء، وعدم إيجاد السكن المناسب، ومشاكل استخراج بطاقة العائلة والأوراق الثبوتية الأخرى. وقد أوصت الدراسة بضرورة إقامة مشاريع صغيرة منتجة لليتيمات المطلقات. وإنشاء دور خاصة لاحتواء المطلقات من اليتيمات بمفردهن أو مع أطفالهن، وتقديم المساعدة الكاملة لهن ولأبنائهن في التعليم والتربية والتهيئة للزواج، وزيادة الإعانات المالية الشهرية للمطلقات من محدودي الدخل.

This study aims to identify the most important rights of the female divorced orphans by studying the important roles of social care houses in facing their problems. The results of the study showed that divorce rates are high. The total divorce rate in Saudi Arabia in 1436H reached about 53604. One of the main causes of divorce in the Kingdom is the haste towards taking decision of marriage without taking into account the educational, social and cultural background of the partner. Among other reasons are the husbands’ desires in the financial support provided by the government to their wives and the different forms of exploitations and abuses. The results of the study show that the most common problems facing the divorced orphans are the insufficient financial support, nursery, inappropriate housing and the issue of getting ID cards. The study recommends establishing business projects for divorced orphans, providing special shelters or orphanages for them and their kids and providing all types of social, financial and educational support to them.

ISSN: 1658-7006