ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







On Coherence in Quranic Discourse: A Linguistic Analysis

العنوان بلغة أخرى: حول الترابط في الخطاب القرآني: تحليل لغوي
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الشنقيطي، حمزة بن محمد الفاضل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 420 - 459
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 1284595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الترابط | التماسك | السور | عربية القرآن الكريم | اللغويات القرآنية | Coherence | Cohesion | Sūrahs | Quanic Arabic | Quranic Linguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: قد يفترض القارئ أن الجمل المتجاورة في نص ما تكون مترابطة، مرتبة منطقيا، مترابطة من الناحية المفاهيمية، متجانسة من الناحية الدلالية، والأهم من ذلك، تتمتع باستمرارية الفكرة المحورية للنص. ومع ذلك، قد لا يكون الأمر كذلك، لأن متطلبات التماسك متنوعة وذات علاقة بمعايير اللغة والثقافة. ويلعب التماسك دورا محوريا في تحقيق الترابط، خصوصا، ونسيج النص، عموما. ويوضح هذا البحث بأن اللغات الأخرى لا تمتلك بعض الآليات اللغوية التي يتمتع بها الخطاب القرآني والتي يهدف من خلالها منتج النص إلى تحقيق التماسك والنسج النصي. وبالتالي، فإن هذا البحث يساهم في تطوير المعرفة وينطبق عليه معيار الأصالة حيث أنه يسعى إلى سد هذه الفجوة البحثية في هذا المجال من اللغويات من خلال توضيح خصائص الخطاب النموذجية للغة العربية القرآنية. ويتمثل ذلك في إثبات تحقيق الترابط من خلال: العلاقة الصرفية، اختيار فئة نحوية معينة كالفعل أو الاسم أو الصفة تعتبر أساسية للفكرة المحورية للجملة، اختيار صفة مقارنة محددة، اختيار صفة من صفات الله، واختيار فواصل الآيات المتمثلة بصفات الله تعالى. ولغرض أجراء تحليل دقيق في هذه الدراسة، تم اختيار عينة من مفردات النص القرآني من سور مختلفة تمت دراستها عبر منظور تحليل الخطاب ومدى تحقيقه للترابط.

The reader may assume that adjacent sentences in a given running text are coherent, logically ordered, conceptually related, semantically homogeneous, and, most importantly, enjoy continuity of the text pivotal thought. However, this may not be so since the prerequisites of coherence are varied and the criteria are language and culture specific. Cohesion plays a pivotal role in the realisation of coherence, in particular, and the texture of the text, in general. In Quranic Arabic, some of the linguistic mechanisms through which the text producer aims to attain coherence do not occur in other languages. Thus, the contribution to knowledge and originality applies to the current work. The plugging of a research gap in this field of linguistics can be demonstrated in the need to explain the prototypical discourse characteristics of Quranic Arabic. This is represented in the attainment of coherence through (i) morphological relatedness, (ii) the text producer’s selection of a grammatical category such as verb/noun/adjective that is fundamental to the central idea of the statement, (iii) the selection of a specific comparative adjective, (iv) the selection of a specific comparative God’s epithet, and (v) the selection of a specific sentence-final God’s couplet epithets. For the purpose of this paper’s analyses, a sample of Quranic lexical items has been selected from different sūrahs (chapters) and are provided with a discourse-oriented analysis with a view to their attainment of coherence.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة