ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصناعة في إقليم خراسان من الفتح الإسلامي حتى قيام الدولة الطاهرية (22 هـ. - 205 هـ. / 643 م. - 826 م.)

العنوان بلغة أخرى: Industry in Khorasan Region from the Islamic Conquest Establishment of the Tahirid Stat to (22 AH. - 205 AH. / 643 AM. - 626 AM.)
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: عمار، محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو سيف، فتحي عبدالفتاح (مشرف), حسن، أمال محمد (مشرف), العشماوي، شيرين شلبي أحمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع1, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 43 - 62
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1284662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خراسان | الإزدهار | المنسوجات | الصناعات | المواد الخام | Khorasan | Prosperity | Textiles | Industries | Raw Materials
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تناول الموضوع المجتمع الإسلامي في إقليم خراسان الذي كان يعيش ازدهارا صناعيا؛ بفضل وفرة المواد الخام المتنوعة في المقام الأول سواء أكانت نباتية أو حيوانية بالإضافة إلى وفرة الأيدي الماهرة المتخصصة في معظم الصناعات، وهو ما انعكس بدوره على تعدد الصناعات في بخراسان. تميزت خراسان بإنتاج أنواع مختلفة من المنسوجات، التي ذاع صيتها في معظم البقاع الإسلامية الأخرى، وحظيت برعاية الأمراء والخلفاء، الذين أنشؤوا دار الطراز التي أنتجت ثياب الخلفاء والأمراء، فضلا عن تنوع الصناعات المعدنية والجلدية والخشبية التي اتسمت بالدقة والذوق الرفيع. كما صنع الخراسانيون العقاقير والأدوية ودبغوا الجلود واستخلصوا الزيوت وصنعوا الصابون والورق والخزف والزجاج الذي استخدموه في تزيين المساجد والتحف الفنية؛ استفاد أهل خراسان من تربيتهم للحيوانات واستخلصوا من لحومها وجلودها وألبانها صناعات كثيرة، ولا ننسى اشتهار بعض المدن باستغلال فراء الأغنام وغيرها من الحيوانات وقطعان الماشية في الصناعات الجلدية. وقد اعتمدنا في دراسة الموضوع على منهج البحث التاريخي الذي يقوم على التحليل ورصد التطور الحضاري للإقليم، وخلصت الدراسة إلى أن وفرة المواد الخام أدت إلى كثرة الصناعات في الإقليم مما ينتج عنه شهرة الإقليم عن غيره.

The industrial prosperity experienced by Islamic community in khorasan province was due to the availability of various raw materials in the first place, whether vegetarian or animal, in addition to providing skilled hands in most industries It has been shown the multiplicity industries in khorasan and the number of specialized manufactures in the fields of industry Khorasan was characterized by the production of various types of textiles that became famous in most other Islamic regions and had been sponsored by princes and caliphs, it also established a style house that produced the clothes of princes and caliphs as well as the diversity of metal, wooden and leather industries .and their prosperity; in addition, accuracy and good taste characterized All of them, khorasanians made drugs, medicines they tanned leather , extracted oils and made soap, paper, porcelain and glass that they used in decorating mosques and masterpieces The people of khorasan benefited from their animal breeding by extracting many industries from its meat ,skins and dairy and do not forget that there are some cities that famous for exploiting sheep fur and other animals and cattle population in leather industry.

ISSN: 2735-4814