ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصياغة المتاخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديكي

العنوان بلغة أخرى: The Late Formulation of the Institutional Theory of Art in George Dickie
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد عاطف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، حسن عبدالحميد حسين (مشرف), إبراهيم، وفاء محمد أحمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع1, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 267 - 284
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1284779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفنان | العمل الفني | الجمهور | عالم الفن | منظومة عالم الفن | الدائرية | Artist | Artwork | Public | Art World | Art World System | Circularity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث بعنوان (الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديكي) وقد وقع اختيارنا على هذا الموضوع نظرا لاعتقادنا أن النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديكي تعد من أشهر المحاولات التي سعت إلى التعاطي مع إشكالية ماهية الفن في النصف الثاني من القرن العشرين. ومن أبرز سمات الصياغة المتأخرة من هذه النظرية كونها تتأسس على الرؤية الثقافية للفن. وهذا معناه أن معاييرنا ومفاهيمنا للطبيعة التي ينبغي أن تكون عليها الأعمال الفنية، هي وليدة النسق القيمي لبيئة ما، في حقبة زمنية معينة. وهذا مؤداه إمكانية وجود تباينات حول طبيعة الفن في المجتمعات المختلفة. وقد أوضحنا في الخاتمة أن معضلة الدائرية -وهي من أبرز المعضلات التي جابهت هذه النظرية-يمكن التصدي لها عبر الإطار العام لنظرية ديكي الذي يشرع للاتفاقيات الثقافية. وهذه الرؤية الثقافية للفن هي المنهجية الصحيحة، من وجهة نظر الباحث، للتدشين لمفهوم الفن. وقد اعتمدنا في بحثنا هذا على المنهج التحليلي النقدي، بهدف تحليل مقومات نظرية ديكي، وتقييمها للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها.

This paper is entitled (The late formulation of the institutional theory of art in George Dickie) and we have chosen this topic due to our belief that the institutional theory of art in George Dickie is one of the most famous attempts that sought to deal with the problem of what art is in the second half of the twentieth century. One of the most prominent features of the late formulation of this theory is that it is based on the cultural vision of art. This means that our standards and concepts of the nature that artworks should be upon are a product of the value system of an environment, in a certain period of time. The conclusion clarified that the circularity dilemma - one of the most prominent dilemmas facing this theory - can be addressed through the general framework of Dickie's theory that legitimizes cultural conventions. This cultural vision of art is the correct methodology, from the researcher's point of view, to inaugurate the concept of art. We have relied in our research on the critical analytical method, with the aim of analyzing the fundamentals of Dickie's theory, and evaluating it to determine its positives and negatives.

ISSN: 2735-4814

عناصر مشابهة