ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أوهام "محمد فاخوري" في نشره مخطوط "روض الأخيار" لمحمد بن قاسم الرومي (ت942هـ) قراءة تحليلية

المصدر: مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة
المؤلف الرئيسي: علوي، نور الدين أمين الدين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Noureddine, Alaoui
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جانفي
الصفحات: 239 - 250
ISSN: 2602-6155
رقم MD: 1284842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أوهام المحققين | مخطوط روض الأخيار | محمد بن قاسم يعقوب | العصر العثماني | Illusions of Investigators | Rawed Al Akhiarmanuscript | Mohamed ben Kassem | Ottoman Era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يعتبر إخراج الكتب التراثية بالتحقيق أو التصحيح أو التعليق عملا مهما، يقوم عليه أكفاء في منهج تحقيق المخطوطات، ومن بين هذه الكتب، كتاب روض الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار، الذي ساهم الدكتور محمود فاخوري في تصحيحه، وتم طبعه في دار القلم العربي بسوريا سنة 2003. إن هذا الكتاب قد طبع منذ أكثر من قرن، مما جعل طبعه مرة ثانية أمرا ملحا يحسب لمصححه. وكتاب روض الأخيار مؤلف في الأدب الموسوعي في العصر العثماني، ومؤلفه محمد بن قاسم المتوفي سنة 940 ه. إن طبعة هذا الكتاب جاءت مشوهة من الناحية العلمية، وتوهم مصححها في عدة مستويات أضرت بالمؤلف وكتابه، والمقالة هذه تناقش الأخطاء التي وقع فيها محمود فاخوري والمتعلقة في تشويه حياة المؤلف، إضافة إلى حذفه لكثير من نصوص الكتاب بدافع أخلاقي، مع هذا التقصير نجد الباحث المصحح قد غير ألفاظا وعبارات ولم يتحر الدقة العلمية، ويجب علينا تتبع هذه السقطات والإشارة إليها لحماية التراث وبقاء الكتب كما ألفها أصحابها دون حذف أو تشويه.

In the domain of treating heritage manuscripts, it requires a variety of ways including investigation, commentary and correction. In this context, our work is correction the book of Rawed al akhiar book which elected from Rabie al abrar in ottoman era, his author Mohamed ben kassem ben yakoub who died in 940 hijri which treated by Mahmoud Fakhoury and it printed in Dar al Qalam al Arabi in 2003 Syria, where the edition of the book was a distortion in scientific terms leading to injury on the author and his book. So that, this work deals the correction of Mahmoud fakhoury mistakes which related to the distortion the author’s life and the deletion of many of texts of the book. This work deals the correct errors of Mahmoud fakhoury related to the distortion the author’s life and texts of the book.

ISSN: 2602-6155