ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صنع السياسة العامة في الكويت: مشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية دراسة حالة

العنوان بلغة أخرى: Public Policy Making in Kuwait: The Northern Economic Project as a Case Study
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المطيري، سارة جهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البلوشي، حمد حميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س48, ع185
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 161 - 208
DOI: 10.34120/0382-048-185-004
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1284950
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة العامة | صنع القرار | النظام السياسي | الأسرة الحاكمة | طبقة التجار | المنطقة الاقتصادية الشمالية | Public Policy | Decision Making | Political System | The Ruling Family | The Merchant Class | The Northern Economic Project
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل أهم العوامل التي تؤثر في صنع السياسة العامة وصنع القرار في الكويت، وتتخذ من مشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية دراسة حالة لها. كما تهدف إلى استكشاف مدى تأثير البيئة السياسية في الكويت على رؤيتها المستقبلية بشكل عام، وعلى مشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية بشكل خاص، من خلال بحث تأثير كل من شكل النظام السياسي الكويتي، وصراع الأقطاب السياسية، وتحديدا التنافس ما بين أبناء الأسرة الحاكمة، ودور طبقة التجار، ودور السلطتين التنفيذية والتشريعية، وهامش الحرية، في التأثير على عملية التخطيط للمشروع وتطبيقه على أرض الواقع. المنهج: اعتمدت الدراسة بشكل جوهري على العمل الميداني؛ وذلك من خلال إجراء مقابلات مطولة مع شخصيات كانت أو مازالت جزءا من مشروع المنطقة، كما تعتمد على تتبع التطور التاريخي للمشروع منذ أن كان فكرة. وقد أجريت المقابلات مع ست شخصيات من الفريق المشرف على عمل تخطيط مشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية وتطويره. واتخذت المقابلات طابع المقابلات المفتوحة، واستمرت كل مقابلة في حدود الساعتين. كما استندت الدراسة إلى البيانات الصادرة من المؤسسات الرسمية في الدولة، بالإضافة إلى ما تداولته وسائل الإعلام من تصريحات للقائمين على المشروع. النتائج: توصلت الدراسة إلى أن شكل النظام السياسي الكويتي، والتنافس ما بين أقطاب الأسرة الحاكمة، والتنافس ما بين طبقة التجار، والمجموعات الداعمة لهم في السلطتين التنفيذية والتشريعية، من العوامل المؤثرة تأثيرا كبيرا وسلبيا على المشروع، وتعد من أهم التحديات الداخلية التي تواجهه وتعرقل من تطويره وتطبيقه على أرض الواقع. في حين أن هامش الحرية في الكويت، وتحديدا حرية مناقشة المشاريع الحكومية المختلفة، يعد عاملا ذا تأثير محدود مقارنة بالعوامل السابقة، ولكنه على عكسها، ذو تأثير إيجابي على التخطيط للمشروع. الخاتمة: تنصح الدراسة بالاستفادة من هامش الحرية الممنوح؛ لزيادة الوعي الشعبي المجتمعي عن أهمية المشروع، وتبادل الآراء التخصصية من حوله.

Objectives: This paper analyzes the main factors that influence public policy and decision making in Kuwait taking developing the Northern Economic Project as a case study. It explores the influence of the political environment on the public policy vision in general and on the Project in particular. The study does so through looking the impact of Kuwait political system form, competition among political poles specifically among the ruling family, the merchants class role, besides the one of the execution and legislative authorities, as well as the freedom margin in influencing the process of planning and executing the Project on the ground. Method: Relying on a field study, we present results based on elongated interviews with people who have been directly involved in developing the Project. In addition, we relied on tracing the development of the project since its beginning. Six interviews were conducted with the Project supervising team. These interviews were open-ended and lasted two hours each. We also relied on officials’, and Project in-charge people statements reported by the media. Results: The paper concluded that Kuwait political system form, competition among the poles of the ruling family, as well among merchants, and their lobbies in the parliament and the executive legislation authority are of a huge and negative influence on the Project, and are the most prominent challenges facing its development and execution. When compared to the other factors, freedom margin, specifically of discussing different government projects had little influence, though on the contrary to the others, it has a positive impact on Project planning. Conclusion: Study recommends employing the free¬dom margin in Kuwait to increase people awareness concern¬ing the importance of the Project, as well as exchanging professional views about it.

ISSN: 0254-4288