ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثمار في الطاقات المتجددة والحاجة إلى تعزيز الأمن الطاقوي العربي

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية المعمقة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: عيشاوي، كنزة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جانفي
الصفحات: 195 - 219
ISSN: 2507-7597
رقم MD: 1285025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطاقة المتجددة | الأمن الطاقوي | الاستثمار | الوطن العربي | الاستراتيجيات المستقبلية | Renewable Energy | Security Energy | Investment | Arab Region | Future Strategies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يعتبر النفط المحرك الرئيسي لكافة اقتصاديات العالم، فبه تشغل المصانع وتحرك السيارات والطائرات لذلك فقد زاد الطلب العالمي عليه، مما أدى إلى احتمالية نضوبه في المستقبل القريب. وبذلك بدأت تظهر مخاوف للدول وخاصة الصناعية منها على امنها الطاقوي المستقبلي، وشرعت في البحث عن مصادر أخرى للطاقة. فوجدت ضالتها في مصادر الطاقة المتجددة. إلا أن دول المنطقة العربية وعلى الرغم من امتلاكها لإمكانيات هائلة من الطاقة المتجددة، مازالت استثماراتها ضعيفة في هذا المجال، في حين أنها يمكن أن تلعب دورا مهم في ضمان امنها الطاقوي خاصة بالنسبة لدول المنطقة الغير نفطية. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز إمكانيات الطاقة المتجددة في الوطن العربي، والدور الذي يمكن أن تلعبه في تحقيق امنها الطاقوي. مع تسليط الضوء على مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة واستراتيجياتها المستقبلية.

The oil considers as the main engine for all economies in the world, with it operate factories and moving cars and airplanes. So it the global demand for it has increased, which led to the possibility of reserve dry up in the near future. And because of that the countries, especially the industrial ones began to show concern on the future energy security, and it started to look for other sources of energy. They found it in renewable energy sources. But the countries of the Arab region even they possessed a huge potential of renewable energy, their Investments are still weak in this field, While it could play an important role in ensuring the energy security especially for the non-oil countries of the region. This paper aims to highlight the potential of renewable energy in the Arab region, and the role they can play in achieving the energy security. And then shed light on the renewable energy projects in the region and their future strategies.

ISSN: 2507-7597