ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعاقة العقلية بين الاستعداد الوراثي ودعم اضطراب الاستقلاب

العنوان بلغة أخرى: Mental Disability between Genetic Predisposition and Support of Metabolic Disorders
المصدر: مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة
المؤلف الرئيسي: بلخيري، سليمة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 52 - 63
ISSN: 2602-6155
رقم MD: 1285316
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إعاقة العقلية | استعداد الوراثي | إستقلاب | اضطراب التمثيل الغذائي | توعية جينية | Mental Retardation | Genetic Predisposition | Metabolism | Metabolic Disorder
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا المقال الإعاقة العقلية الناجمة عن اضطراب التمثيل الغذائي المرتبط أساسا بالاستعداد الوراثي، والتي يرجعها المختصون في الغالب إلى غياب الحمية الغذائية المناسبة للوليد الذي يحمل هذا الاستعداد، مع ضعف التوعية الجينية للآباء، وذلك من خلال محاولة الإجابة على التساؤل الرئيس التالي: ما هي العلاقة بين الاستعداد الوراثي للإعاقة العقلية واضطرابات التغذية عند الحاملين له؟. وقد حاولت الدراسة الراهنة استقصاء الأدبيات النظرية التي تعتبر قليلة في هذا المجال، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي، لنتوصل في النهاية إلى أن جسم الإنسان يصنع الطاقة التي يستخدمها للحفاظ على بقائه، وتحقيق النمو من البروتينات والكربوهيدرات والنشويات، لكن في حالات غير طبيعية قد يقف الجسم عاجزا عن تحويل واحدة من المكونات الغذائية، مما يجر الجسم إلى حدوث مضاعفات تتضمن في العادة عددا من الأمراض المرتبطة بهذه الاضطرابات المدعوة باضطرابات التمثيل الغذائي، والإعاقة العقلية واحدة منها.

This article addresses the mental handicap caused by metabolic disorders, mainly related to genetic predisposition, which is often attributed to the absence of a suitable diet for the infant with this genetic predisposition, coupled with the lack of genetic awareness of the parents by trying to answer the following question: Between the genetic predisposition of mental retardation and nutritional disorders in those who hold it? The present study has attempted to investigate the theoretical literature that is few in this field, relying on the analytical descriptive approach. Finally, we conclude that the human body makes the energy it uses to maintain its survival and to achieve the growth of proteins, carbohydrates and starches. The body is unable to convert one of the nutrients, causing the body to cause complications that usually include a number of diseases associated with these disorders called metabolic disorders, and mental disability one of them.

ISSN: 2602-6155

عناصر مشابهة