ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكافل الاجتماعي وسبل تحقيقه في الفقه الإسلامي وقانون مؤسسة الضمان الاجتماعي الأردني: جائحة كورونا COVID19 أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Achieving Social Solidarity in Islamic Jurisprudence and the Law of the Jordanian Social Security Corporation: Coronavirus Pandemic COVID19 as a Model
المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العقيلي، آمنة إرشيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: حزيران
الصفحات: 273 - 296
DOI: 10.35703/1472-009-002-012
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1285560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكافل الاجتماعي | الضمان الاجتماعي | جائحة كورونا (COVID19) | Social Solidarity | Social Security | Coronavirus (COVID-19)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يعيش العالم اليوم في ظل الأزمة الصحية العالمية (COVID-19)، حيث تفشي وباء کورونا في كل أنحاء العالم، بما فيها الأردن، ونتجت عنه العديد من الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي طالت معظم شرائح المجتمع، وقد تضافرت جهود الدولة الأردنية حكومة وشعبا للتصدي لأثار هذا الوباء والحد منها، حيث برزت نماذج وصور من التكافل الاجتماعي بصورة مشرقة، منها إصدار الحكومة عددا من أوامر الدفاع التي من شأنها تعزيز التكافل الاجتماعي، ومنها ما تعلق بمؤسسة الضمان الاجتماعي. ويهدف هذا البحث إلى الوقوف على إجراءات مؤسسة الضمان الاجتماعي في تحقيق التكافل الاجتماعي للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها جائحة كورونا وتقديم مقترحات بهذا الشأن. وخلص البحث إلى أن الدولة الأردنية قامت بمبادرات محمودة ومتميزة في مواجهة جائحة كورونا وآثارها الاقتصادية والاجتماعية، إلا أنها تبقى ظرفية ومرتبطة بالأزمة الوبائية التي تمر فيها البلاد، بينما الواقع الاجتماعي المعقد يفرض البحث عن بديل دائم للحد من مشكلة الفقر وما يتبعه من مشاكل اجتماعية متفشية في المجتمع.

Today, the world is living in the shadow of the global health crisis (COVID-19), as the Corona epidemic spread all over the world, including Jordan, the breakout of (COVID-19) pandemic has resulted in many health, economic and social impacts that affected most Jordanians. Efforts of the Jordanian government have been combined to address the effects of this pandemic to reduce them. A good example is the measures taken by the Social Security Corporation. This research aims to identify the Jordanian government's measures to achieve social solidarity in cooperation with the Social Security Corporation to reduce the effects of the Corona pandemic and to present proposals in this regard. The research concluded that the Jordanian state has made commendable initiatives but that remains circumstantial because the complex social reality requires the search for permanent alternatives to reduce the problem of poverty and the subsequent social problems that result from them.

ISSN: 2311-097x

عناصر مشابهة