ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستحسان في الزكاة وأثره في التجديد الفقهي والأصولي

العنوان بلغة أخرى: Satisfaction "Istihsan" on the Ruling of Zakat and its Effect on Jurisprudential and Fundamentalist Renewal
المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: منصور، حنين محمد خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آغا، خلوق ضيف الله محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: حزيران
الصفحات: 347 - 370
DOI: 10.35703/1472-009-002-016
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1285650
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث موضوع الاستحسان في الزكاة وأثره في التجديد الفقهي والأصولي حيث تحددت مشكلة الدراسة في بيان ما المقصود بالاستحسان في الزكاة؟ وما تأصيله الشرعي؟ وما هي ضوابط الاستحسان في الزكاة بين الأصوليين والفقهاء؟ وما أثر الاستحسان في الزكاة في التجديد الفقهي والأصولي؟ وستقوم هذه الدراسة على المنهج العلمي القائم على استقراء النصوص الشرعية في موضوعات الاستحسان في الزكاة، والدراسات الشرعية في القضايا الاجتهادية المعاصرة للزكاة وتحليل النصوص الفقهية والشرعية الفقهية والأصولية والدراسات المعاصرة في الزكاة والمقارنة بين المذاهب الفقهية القديمة والمعاصرة في مسائل الزكاة القديمة والمعاصرة، ومن ثم استنتاج معنى الاستحسان في الزكاة، وضوابطه بين الفقهاء والأصوليين، واستنتاج علاقته بالتجديد الفقهي والأصوليين. وقد توصلت الدراسة إلى تعريف شامل لمصطلح الاستحسان في الزكاة وتأصيله الشرعي، وأنه يوجد مجموعة من الضوابط الاستنتاجية الخاصة في الاستحسان في الزكاة عند الأصوليين والفقهاء، وتشكل هذه الضوابط الضمانة الأصولية والفقهية التي تضبط العمل بمنهج الاستحسان في مسائل الزكاة، وأن الاستحسان في الزكاة يفتح باب التجديد الفقهي الحقيقي القائم على توسيع دوائر المصلحة الشرعية للاستفادة من أثر هذه الأداة الشرعية في التيسير مع الانضباط الذي يتطلبه التجديد الفقهي المعاصر، وأيضا أن الاستحسان في الزكاة له علاقة وثيقة بتحقيق جوانب التجديد الأصولي من خلال إحياء المقاصد الشرعية تأصيلا وتطبيقا.

The research dealt with the topic the satisfaction on the ruling of zakat and its effect on jurisprudential and fundamentalist renewal. The problem of the research determined on the what is the meaning of the satisfaction on the ruling of zakat what is its legal basis, what are the rules of satisfaction in zakat, among fundamentalists and jurists, and what is the effect of satisfaction in zakat in the jurisprudential and fundamentalist renewal. This study will be based on the scientific method based on extrapolation of Shari’a texts on issues of satisfaction in zakat, Shari’a studies on contemporary jurisprudence issues of Zakat, analysis of jurisprudential texts, fundamentalism, contemporary studies on zakat, contemporary studies on zakat, comparison between ancient and contemporary jurisprudential schools of old and contemporary matters of Zakat, and then the conclusion The meaning of satisfaction in zakat, its rules among jurists and fundamentalists, and the conclusion of its relationship to jurisprudential renewal and fundamentalists. The study has reached a comprehensive definition of the term satisfaction in zakat satisfaction in zakat, its legal basis, and that there is a set of deductive rules concerning satisfaction in zakat among fundamentalists and jurists. The one based on expanding the circles of the legitimate interest to benefit from the effect of this legitimate tool in facilitating with the discipline required by contemporary jurisprudential renewal, and also that satisfaction in Zakat has a close relationship with the realization of the aspects of fundamental renewal through the revival of the Shari’a objectives rooted and Applied.

ISSN: 2311-097x

عناصر مشابهة