ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دليلية المقاصد على النوازل المستجدة: نماذج من الفتاوي في باب العبادات في ظل جائحة كورونا

المصدر: مجلة المدونة
الناشر: مجمع الفقه الإسلامي بالهند
المؤلف الرئيسي: ابن عاشور، غزالة نوري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع30
محكمة: نعم
الدولة: الهند
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 85 - 115
ISSN: 2349-1884
رقم MD: 1285706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقاصد الشريعة | أحكام النوازل | فتاوي العبادات | وباء كورونا | Sharia Objectives | Contemporary Issues | Worshiping Fatwas | Corona Virus
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى البحث في دور مقاصد الشريعة في القضايا المستجدة، هل كان لها دور في الاستدلال وتشريع الأحكام، أم أنها لمجرد الاستئناس؟ وقد بدأت الدراسة بإطار نظري في مطلبين، تناول الأول منهما مسألة الوظيفة التشريعية للمقاصد، وهل هي دليل مستقل أم لا؟ وتناول الثاني مسألة ترتيب الضروريات، وأيها يقدم عند التزاحم في التطبيق العملي، ثم تلا ذلك مطلب تطبيقي تناول عددا من النماذج المتعلقة بفتاوى العبادات خلال وباء كورونا، وذلك بتسليط الضوء على ما استدلت به هذه الفتاوى من المقاصد، وتوضيح مدى تأثر المقاصد في الاستدلال لهذه المسائل، وتنزيل الأحكام عليها. وقد انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن المقاصد كان لها دور رئيس في التكييف الفقهي لهذه القضايا المستجدة، كما أ ن لها حضورا كبيرا في الاستدلال، جميع الفتاوى الواردة في الدراسة تقريبا استدلت بالمقاصد، وإن اختلفت بين مقل ومكثر، وإعمال المقاصد في هذه القضايا أسهم في تضييق الخلاف، نظرا لوحدة المقاصد.

This study observes the role of Sharia Objectives in emerging issues, did it have a role in the inference and enactment of judgments or just to be considered, To reach that goal, there has been many fatwas discussed in this research, focusing on the role of Sharia Objectives in legislating these legal rulings, at the beginning it started with a theoretical interpretation to clarify the meaning of the role of Sharia Objectives in legislation, unfolding the order of the five essentials in practical application, finally it displayed models for worshiping fatwas during the spread of Corona epidemic focusing on the role of Sharia Objectives in legislation, and the extent of its effect on inference for these emerging issues. The study determined many conclusions, most importantly that Sharia Objectives had a major role in inference in these fatwas and in narrowing the discord.

ISSN: 2349-1884