ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الصدمات المالية غير المتماثلة على معدل النمو الإقتصادي في مصر

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عطية، فاطمة عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 289 - 316
رقم MD: 1285784
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادي | الانفاق الحكومي | التأثير غير متماثل | صدمات السياسة المالية | Fiscal Policy Shocks | Economic Growth | Asymmetric Impact | Government Spending
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة التأثير غير المتماثل لصدمات السياسة المالية على معدل النمو الاقتصادي؛ باستخدام نموذج الانحدار الذاتي ذو الفجوات الموزعة غير الخطي (NARDL) Liner Autoregressive Distributed Lag. من خلال دراسة بيانات سنوية على الاقتصاد المصري لفترة تقدير تمتد من 1980 إلى 2019، إذ تسمح هذه المنهجية باختبارات تجريبية لاستجابة النمو الاقتصادي للصدمات غير المتماثلة -الصدمات الإيجابية أو السلبية -قصيرة وطويلة الأجل في نمو الأنفاق الحكومي، وتكشف النتائج أن النمو الاقتصادي يستجيب بشكل غير متماثل للصدمات المالية على المديين الطويل والقصير؛ حيث يستجيب النمو للصدمات الموجبة بشكل أسرع -بفترة إبطاء واحدة -وأكبر -ب 5% تقريبا -من استجابته للصدمات السالبة. كما يوضح اختبار السببية غير المتماثل المقترح إلى أن السببية تسير من اتجاه الصدمات المالية إلى معدل النمو. وبناء على النتائج، يجب أن تكون الحكومة قادرة على تحديد السياسة المالية المناسبة وفقا لأعلى تأثير على النمو من الصدمات الموجبة وكذلك ضرورة الربط بين السياسة المناسبة والحالة الاقتصادية والسياسية التي تعطى أقل عواقب مدمرة ردا على الصدمات السالبة. هذا وبدورها، من شأنه أن يساعد واضعي السياسات على اتباع سياسة الإنفاق الحكومي على أساس أولويات؛ التي قد تناسب بشكل جيد الوضع الحالي في مصر.

The research aims to study the asymmetric effect of fiscal policy shocks on the rate of economic growth, whereby an autoregressive nonlinear distributed gap (NARDL) model was used. Liner Autoregressive Distributed Lag. By studying annual data on the Egyptian economy for an assessment period extending from 1980 to 2019, as this methodology allows empirical tests of the response of economic growth to asymmetric shocks - positive or negative shocks - short and long-term in the growth of government spending, and the results reveal that economic growth responds asymmetrically To financial shocks in the long and short term, where growth responds to positive shocks faster - with a period of one slowdown - and greater - about 5% - than it responds to negative shocks. The proposed asymmetric causality test also shows that causation runs from the direction of financial shocks to the growth rate. Based on the results, the government must be able to select the appropriate fiscal policy with the highest impact on growth from positive shocks as well as the need to link appropriate policy with the economic and political situation that gives the least devastating consequences in response to negative shocks. This, in turn, would help policy makers to follow government spending policy on the basis of priorities; Which may well fit the current situation in Egypt.