ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج السلف الصالح في الترجيح بين المصالح والمفاسد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

العنوان بلغة أخرى: The Approach of the Righteous Predecessors in Weighing between the Benefits and the Evils in Commission for Virtue Promotion and Vice Prevention
المصدر: مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: الرسيني، عبدالوهاب بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 46 - 63
ISSN: 2462-2508
رقم MD: 1285926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج السلف | المصالح والمفاسد | الأمر بالمعروف | Righteous Predecessors' Approach | Virtue Promotion | Vice Prevention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فهذا بحث موضوعه: (منهج السلف الصالح في الترجيح بين المصالح والمفاسد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر). ويأت هذا البحث لتحقيق الأهداف التالية: بيان ميزان يعين -بتوفيق الله تعالى -الآمر بالمعروف الناهي عن المنكر على الترجيح بين المصالح والمفاسد حال تعارضها. وبيان المعيار الصحيح لهذا الميزان وهو منهج السلف الصالح في الترجيح بين المصالح والمفاسد. وتنزيل الميزان لأرض الواقع بذكر تطبيقات لهذا الميزان. فلذلك كان منهج البحث: المنهج التحليلي؛ بأخذ نماذج من القرآن والسنة وعمل السلف الصالح واستنباط ما دلت عليه؛ لتكون نبارسا أستقي منه أهم ضوابط الترجيح بين المصالح والمفاسد التي ينبغي الالتفات لها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقد انتهى البحث لعدد من النتائج والتوصيات، أما النتائج فمنها: إن القرآن الكريم والسنة المطهرة وفقه السلف الصالح رسمت منهجا واضحا للترجيح بين المصالح والمفاسد، وإن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر لابد أن يكون على قدر كاف من العلم الشرعي، والاطلاع على الواقع، والتفكر باعتبار المآلات؛ فكلها مؤثرة فيما يتخذه من عمل فيما يراه من معروف ترك، أو منكر ارتكب. وأما التوصيات، فهي: أن يكون من الأساسيات التي يتعلمها المحتسب ويدرب عليها: الترجيح بين المصالح والمفاسد، وضوابطه، وكذلك حرص المحتسب على فهم واقعه؛ فهو ذا تأثير واضح حال الترجيح بين المصالح والمفاسد.

Praise be to Allah, Lord of the worlds, and prayers and peace be upon the latest prophet and messenger, and upon all his family and companions, and after. This research is entitled “The Approach of the Righteous Predecessors in Weighing Between the Benefits and the Evils in Commission for Virtue Promotion and Vice Prevention.” This research aims to balance the weighting between the interests and the evils in the event of their conflict by fulfilling the criterion of the righteous predecessors in weighing between benefits and evils. In addition, the research provides real field implications for this balancing scale. The analytical method is used to induct models from the Quran, Sunnah, and the deeds of the Righteous Predecessors (Salaf) to form a road map for deducing indications of applicable regulations and considering weighing between the benefits and evils. The results certified that the Quran, the purified Sunnah, the jurisprudence of the Salaf include a straightforward approach in weighing between the benefits and the evils. Furthermore, the Islamic resources emphasized the significance of the Islamic cognitive qualifications that agents working in the commission for virtue promotion and vice prevention should possess and the vital importance of considering the reality and consequences of promoting virtue and preventing vice. Qualifying and coaching the agents with the basics and coordinating weighing between the benefits and evils is recommended.

ISSN: 2462-2508

عناصر مشابهة