ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية مصالح الشركة بموجب الدعوي المدنية للمسؤولية

العنوان بلغة أخرى: Protecting the Interests of Company by a Civil Liability Action
المصدر: مجلة القانون العقاري والبيئة
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر القانون العقاري والبيئة
المؤلف الرئيسي: فنينخ، نوال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 213 - 247
DOI: 10.51839/2068-010-002-011
ISSN: 2335-1225
رقم MD: 1286017
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دعوي الشركة | الدعوي الفردية | الدعوي المدنية للمسؤولية | Company Lawsuit | Individual Lawsuit | Civil Lawsuit for Liability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: إن المساس بمصالح الشركة قد يعني في ذات الوقت الإضرار بالمصالح الفردية للمساهمين. ولا يمكن إلزام كل المساهمين بصفة فردية أو في شكل مجموعات تمثل أقلية بتحمل نتائج رفض أغلبية المساهمين، بمقاضاة كل من كان سببا في الأضرار بالشركة وكان مسؤولا بإلحاق الأذى بها لا سيما عند المساس أو الإنقاص من ذمة الشركة. ففي هذه الظروف وبهذه الشروط، عند رفض الشركة أو إهمالها مباشرة دعوى الشركة، يفتح المجال للاعتراف للمساهم أو مجموعة من المساهمين لممارسة دعوى الشركة، ولكن كيف يتم التمييز في هذه الأحوال بين هذه الدعوى والدعوى الفردية التي يمكن أن يباشرها نفس هؤلاء المساهمين.

Prejudice to the interests of the company may mean, at the same time, harm to the individual interests of the shareholders. It is not possible to obligate all shareholders individually or in the form of groups representing a minority to bear the consequences of the rejection of the majority of the shareholders, to sue anyone who caused harm to the company and was responsible for causing harm to it especially when prejudice or diminishing the liability of the company. In these circumstances and these conditions, when the company refuses or neglects to initiate the company's lawsuit, it opens the way for recognition to the shareholder or a group of shareholders to practice the company's lawsuit, but how is the distinction made in these cases between this lawsuit and the individual lawsuit that can be initiated by these same shareholders.

ISSN: 2335-1225