ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية للعوامل المؤثرة في الكتلة النقدية في الجزائر خلال الفترة 2000-2020

العنوان بلغة أخرى: An Econometric Study of the Factors Affecting the Monetary Mass in Algeria during the Period 2000-2020
المصدر: مجلة الآفاق للدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: رحال، مراد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 116 - 131
ISSN: 2571-9769
رقم MD: 1286053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكتلة النقدية | الإنفاق العمومي | التضخم | أسعار البترول | Public Spending | Inflation | Oil Prices | Ardl
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة بالقياس والتحليل لأثر بعض المتغيرات الاقتصادية على العرض النقدي في الجزائر خلال الفترة 2000-2020 حيث تكمن أهمية هذا المتغير في كونه أحد أهم مؤشرات النمو الاقتصادي، كما تعمل السلطات النقدية من خلال أدواتها على التأثر على كمية النقود المتداولة في الاقتصاد لتكون بالحجم المناسب الذي لا يؤدى على زيادة المعروض النقدي على المستوى الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات وبالتالي زيادة معدلات التضخم، ما لا يجب أن يقل المعروض النقدي عن المستوى الموافق لحجم الإنتاج حتى لا يؤدي ذلك إلى تراجع الطلب على الكلي بالشكل الذي يحدث ركودا في الاقتصاد. من خلال هذه الدراسة القيسية وصلنا إلى أن معلات التضخم وأسعار البترول وكذا حجم الإنفاق العمومي لها تأثير إيجابي على حجم الكتلة النقدية في الجزائر في المدى القصير، أما في الأجل الطويل فيؤثر كل من التضخم وأسعار البترول في حجم الكتلة النقدية، أما الإنفاق العمومي فلم يكن معنوي في النموذج المقترح.

In his study we analysis the impact of some economic variables on the money supply in Algeria during the period 2000-2020. Which does not lead to an increase in the money supply at the natural level, which leads to an increase in demand for goods and services and thus an increase in inflation rates.. Through this standardized study, we came to the conclusion that inflation and oil prices, as well as the volume of public spending, have a positive impact on the size of the money supply in Algeria in the short term, but in the long term, inflation and oil prices affect the size of the money supply, while public spending was not significant. in the proposed form money supply.

ISSN: 2571-9769