ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطبيعة القانونية لمواد إصدار القانون

العنوان بلغة أخرى: The Legal Character of Issuing Law
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، ميادة عبدالقادر أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أبريل
الصفحات: 829 - 931
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1286060
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سلطة الإصدار | الاختصاص التشريعي لرئيس الجمهورية | مواد الإصدار | القوة التنفيذية للقانون | نشر القانون | Issuing Law | Legislative Competence of President | Issuance Articles | Law Enforcement | Publishing Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث سلطة إصدار القانون المناطة برئيس الجمهورية، وما يتبع ذلك من دراسة مواد إصدار القانون التي تذيل بتوقيع رئيس الجمهورية وذلك من خلال دراسة التنظيم الدستوري لسلطة إصدار القانون من الناحية الإجرائية في النظامين الدستوري المصري والفرنسي. ونميز من خلال البحث بين مواد الإصدار والنظم الشبيهة كأحكام النشر والديباجة وغيرها..... .وفي ذات الصدد نتصدى لدراسة الخلاف الفقهي في مصر وفرنسا حول الطبيعة القانونية لسلطة الإصدار التي يتنازع عليها الفقهاء بين إضفاء الـصفة التشريعية أو الـصفة التنفيذية على هـذه السلطة. وبطبيعة الحال التطرق لموقف القضاء من الصفة المضفاة على تلك المواد يعد لزاما علينا ومن ثم تحديد القوة القانونية الملزمة لها باعتبارها جزءا لا يتجزأ من القانون. ونحدد بعـد ذلك النطاق الموضوعي لمواد الإصدار وكيفية صياغتها ومدى تجاوز حدود هذه السلطة. وأخيرا نتناول مواد الإصدار في قضاء المحكمة الدستورية العليا للوقوف على رقابة المحكمة لتلك المواد أو الاستناد إليها في قضائها وأثر القضاء بعدم دستورية مواد الإصدار على القوة التنفيذية للقانون بوصفها بحسب تعريف الفقه أنها بمثابة أمر إلى سلطات الدولة بتنفيذ القانون.

Issuing law is an constitutional competence of the president that enables him to order authorities to apply law. This research studies the constitutional procedures for issuing law in both French and Egyptian legal systems. And also study discrimination between issuing law and other similar legal terms such as publishing law. Then we show the debate between jurists for determining the legal nature of issuing law and by the way the judiciary decision in this topic. The research also examine the legal objective limits of such authority and the editing of issuance articles. In addition we discuss the supreme constitutional court review over these articles and the effects of unconstitutionality of them on the enforcement.

ISSN: 1110-3779

عناصر مشابهة