ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في النظام الضريبي الجزائري: المعوقات والحلول

العنوان بلغة أخرى: A Reading of the Algerian Tax System: Obstacles and Solutions
المصدر: المجلة الدولية للأداء الاقتصادي
الناشر: جامعة أمحمد بوقرة بومرداس - مخبر أداء المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في ظل الحركية الاقتصادية الدولية
المؤلف الرئيسي: قاشي، يوسف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Gachi, Youcef
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 68 - 89
DOI: 10.54241/2065-005-001-005
ISSN: 2661-7161
رقم MD: 1286151
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضريبة | النظام الضريبي | العدالة الضريبية | النظام الضريبي الجزائري | Tax | Tax System | Tax Justice | Algerian Tax System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث النظام الضريبي الجزائري بالتحليل والتقييم لمختلف المشاكل التي يعاني منها، ونهدف من خلال البحث إلى إظهار معوقات النظام الضريبي الجزائري وكذا اقتراح بعض الحلول لتلافي هذه المعوقات، وفي إطار ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي من أجل الوقوف على معوقات عمل النظام الضريبي الجزائري واقتراح الحلول المناسبة. توصلنا من خلال هذا البحث إلى أن النظام الضريبي الجزائري يعاني من التعقيد والغموض ونقص العدالة الضريبية، كما أنه يفتقد للبساطة كما اقترحنا بعض الإجراءات التي نرى أنها تساعد على زيادة عدالة وبساطة وشفافية النظام الضريبي.

This research analyzes and evaluates various problems of the Algerian tax system. It aims to show the obstacles of the Algerian tax system, also to suggest some solutions to avoid these obstacles, It was based on the descriptive analytical method. Through this paper, it is concluded that the Algerian tax system suffer from complexity, ambiguity and lack of tax justice and simplicity. Some procedures are suggested to increase justice, simplicity and transparency of the tax system.

ISSN: 2661-7161