ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير حسابات الودائع في ربحية المصارف الإسلامية المدرجة في سوق دبي المالي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Deposit Type on the Profitability of Islamic Banks Listed at Dubai Financial Market
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: بهلوان، ريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صندوق، عفيف عبدالكريم (مشرف)
المجلد/العدد: مج43, ع37
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 51 - 77
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1286213
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصارف الإسلامية | الربحية | ربحية السهم الواحد | العائد على الأصول | سوق دبي المالي | Islamic Banks | Profitability | EPS | ROE | Dubai Financial Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر حجم ونوع الودائع المصرفية في ربحية المصارف الإسلامية المدرجة في سوق دبي المالي، خلال الفترة ما بين (2008-2019). حيث تمت دراسة الأثر المستقل لكل من حساب الودائع الاستثمارية والودائع الجارية والودائع الادخارية إضافة إلى متغيرات كفاءة التشغيل والتضخم والناتج المحلي الإجمالي، في كل من متغيري العائد على الحقوق الملكية وربحية السهم، لستة مصارف إسلامية مدرجة في سوق دبي المالي، باستخدام أسلوب الانحدار اللوحي المتعدد. توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي لكل من ودائع الحسابات الاستثمارية والادخارية في العائد على حقوق الملكية، مع عدم وجود أثر ذو دلالة معنوية للودائع الجارية في العائد على حقوق الملكية. في حين أظهرت الدراسة أنه من بين أنواع الودائع الثلاثة لم يظهر أثر معنوي في ربحية السهم الواحد إلا أثر إيجابي للودائع في الحسابات الاستثمارية. كما برز متغير معدل التضخم كمتغير مؤثر هام إحصائيا في ربحية السهم الواحد.

The study endeavors to investigate the impact of different types of deposits on the profitability of Islamic Banks listed at Dubai Financial Market during the period (2008-2019). This study examines the impact of different deposit accounts as well as operational efficiency, GDP, inflation as dependent variables on both return on equity and earnings per share as independent variables, using a sample of six Islamic banks at Dubai Financial Market, applying pooled panel regression. The results indicate that there is a positive impact of deposits in investment and saving accounts on ROE while only deposits in investment accounts positively and significantly affects EPS. Operational efficiency and inflation seem significant determinants of EPS.

ISSN: 1022-467X