ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بيزنطة والزواج السياسي مع العرب المسلمين بين المنع والضرورة السياسية (من القرن الأول - الخامس الهجري / السابع - الحادي عشر الميلادي)

العنوان بلغة أخرى: The Byzantine's Position on Political Marriage with Muslim Arabs between Prevention and Political Necessity
المصدر: مجلة الخليج للتاريخ والآثار
الناشر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية - جمعية التاريخ والآثار
المؤلف الرئيسي: أبو داهش، عبدالعزيز عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 199 - 231
ISSN: 1658-2314
رقم MD: 1286226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزواج السياسي | البيزنطيون | العرب المسلمون | قسطنطين السابع | نصر / ثيوفوبوس | Political Marriage | Byzantines | Muslim Arabs | Con¬stantine VII | Nasr / Theophobos
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى محاولة تفسير سبب غياب حالات زواج التحالف السياسي بين القصر البيزنطي والبيوت الحاكمة في المشرق الإسلامي. وتهدف إلى تبيان ذلك عبر استجلاء مواقف كل من الطرفين ومفاهيمهم عن هذه الزيجات في ضوء الشواهد المصدرية المتاحة. وتعتمد الدراسة على تحليل وتفسير حالات المصاهرة القليلة المتاحة في ضوء النص الوحيد الذي يتناول الموقف البيزنطي الرسمي من مصاهرة القصور الأجنبية، وهو نص الإمبراطور قسطنطين السابع، وإلى أي مدى أثر هذا النص في العقلية البيزنطية الحاكمة، ومدى جمود هذا الموقف أو مرونته. وأخيرا، يسعى البحث إلى تقييم الأهمية النسبية لكل من عوامل التمايز الديني والثقافي والعرقي في تفسير غياب حالات الزواج السياسي بين الطرفين.

This study seeks to explain the reason for the absence of cases of political alliance marriage between the Byzantine Palace and the rul¬ing houses in the Islamic East. It aims to clarify the positions of both parties and their perceptions of these marriages in the light of available source evidence. The study relies on analyzing and interpreting the few cases of intermarriage available in light of the only text that deals with the official Byzantine's position on the intermarriage of foreign pal¬aces, which is the text of Emperor Constantine VII, and to what extent this text affected the official Byzantine mentality, and the extent of its rigidity or flexibility. Finally, the research seeks to assess the relative importance of each of the factors of religious, cultural and ethnic dif¬ferentiation in explaining the absence of political marriages between the two parties.

ISSN: 1658-2314