ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما بين الصداقة والجدارة: صور حية على أدوار الأمير يشبك من مهدي السياسية والعسكرية والحضارية في الفترة (872-885 هـ. / 1468-1480 م.)

العنوان بلغة أخرى: Amir Yashbuk Bin Mahdi and his Political, Military, and Civilizational Roles (872 - 885)
المصدر: مجلة الخليج للتاريخ والآثار
الناشر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية - جمعية التاريخ والآثار
المؤلف الرئيسي: القبلي، عبدالعزيز بن فايز بن حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 401 - 459
ISSN: 1658-2314
رقم MD: 1286365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
يشبك من مهدي | قايتباي | الحملات العسكرية على بلاد الشام | الحملات العسكرية ضد القبائل العربية | أمراء القاهرة | الجلبان | Yashbuk Min Mahdi | Qaytibay | Military Campaigns on Syria | Military Campaigns against the Arab Tribes | Amirs of Cairo | Julban
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تستعرض الدراسة أهم الأعمال السياسية والعسكرية والحضارية التي اضطلع بها الأمير يشبك من مهدي؛ الذي شغل مناصب مهمة في السلطة المملوكية في الفترة من 872-885 ه. وسيفسر سرد تلك الأعمال المهمة التي قام بها يشبك الأسباب التي أدت إلى توطيد العلاقة بينه وبين السلطان، والتي مكنته من الترقي في المناصب المهمة، وإثبات قدرته ومهاراته في شغل تلك المناصب. ومن جهة أخرى سيبين تحليل أعمال يشبك الشخصيات المهمة التي أدت دورا مهما في توطيد سلطة قايتباي، والعمل على استقرار الأوضاع العسكرية والاقتصادية لاحقا. وأخيرا، ستقود تلك الأعمال والجهود إلى معرفة كيفية إدارة السلطة في القاهرة عن قرب، واكتشاف علاقة السلطان قايتباي بكبار أمرائه، وأهمية كبار الأمراء في إدارة الدولة والحفاظ على استقرارها.

The research focus on the important political, military, and civilizational works that undertaken by Amir Yashbuk min Mahdi, who held one of the largest and most important position in the Mamluk authority from 872-885 AH. Studying and analyzing of the important works that carried out by Yishbuk in his position will explain the causes that led to the consolidation of the relationship between Yashbuk and the Sultan Qaytibay. Also, it will appear the causes of that helped and enabled him to advance in important positions of Cairo and demonstrated his ability and skills in all aspects. On the other hand, analyzing of Yashbuk's works in Cairo will shine the light in some of the political and military figures who played a role in consolidating Sultan Qaytibay's authority and working to stabilize the military and economic conditions later of Qaytibay's period. Finally, these works and efforts will lead to get a closer acquaintance at how the authority was run in Cairo, discovering Qaytibay’s relationship with his amirs, and the importance of amirs in managing the state and maintaining its stability.

ISSN: 1658-2314