ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Foreign Direct Investment and Domestic Investments in Algeria: Crowding-in or Crowding-out Effects?

العنوان بلغة أخرى: الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار المحلي في الجزائر: أي آثر تكامل أو مزاحمة؟
المصدر: مجلة مجاميع المعرفة
الناشر: المركز الجامعي علي كافي بتندوف
المؤلف الرئيسي: Bakdi, Malika (Author)
مؤلفين آخرين: Chadli, Wassila (Co-Author), Chellig, Abdeldjalil (Co-Author)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أفريل
الصفحات: 2 - 14
DOI: 10.37166/2058-008-001-001
ISSN: 2437-1106
رقم MD: 1286412
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثمار الأجنبي المباشر | الاستثمار المحلي | أثر تكامل | أثر مزاحمة | النمو | الجزائر | Foreign Direct Investment | Domestic Investment | Crowding-in Effects | Crowding-out Effects | Growth | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: الدراسات حول العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار المحلي توصلت إلى نتائج متناقضة. وبالتالي، فإن الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف ما إذا كان الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) يكمل أو يزاحم الاستثمار المحلي في الجزائر باستخدام تقنية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) من الفترة 1990-2020. تظهر النتائج التجريبية أن تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر يكمل الاستثمار المحلي "DI" في الجزائر. علاوة على ذلك، فإن التأثير الهامشي للنمو الاقتصادي على الاستثمار المحلي كبير. وبمعنى أدق، إذا زاد النمو بنسبة 1%، فإن الاستثمار المحلي يتحسن بنسبة 1.23%. ضف إلى ذلك، فإن معامل إجمالي المدخرات الوطنية إيجابي ومعنوي، مما يشير إلى أن زيادة الادخار بنسبة 1% تؤدي إلى زيادة بنسبة 0.17% في الاستثمار المحلي، مما يعني أن الاستثمار المحلي يتم تمويله من الموارد المحلية. تتوافق هذه السببية مع الافتراض الكلاسيكي الجديد بأن الادخار هو شرط أساسي للاستثمار.

Studies on the relationship between FDI and domestic investment find contradictory results, thus, the objective of this study is to explore whether Foreign Direct Investment (FDI) crowds-in or crowds-out domestic investment in Algeria by using ARDL cointegration technique from the period of 1990-2020. Empirical evidence shows that an inflow of FDI crowds-in domestic investment “DI” in Algeria. Moreover, the marginal effect of economic growth on the domestic investment is significant. In a more precise way, if growth grows by 1%, domestic investment improves by 1.23%. Furthermore, the coefficient of gross national saving is positive and significant, indicating that a 1% increase in savings leads to a 0.17% increase in domestic investment, meaning that domestic investment is financed by domestic resources. This causality is coherent with the neoclassical hypothesis that saving is the prerequisite to investing.

ISSN: 2437-1106