ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مباحث لغوية في سورة القمر

العنوان بلغة أخرى: Linguistic Issues in Surah Qamar
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: اقدم، عسكر بابازاده (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أميدوار، أحمد (م. مشارك), كلقاي، حسين خاني (م. مشارك), كريمي نيا، محمد مهدي (م. مشارك), مقدم، مجتبى أنصاري (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: حزيران
الصفحات: 323 - 350
DOI: 10.36318/0811-000-035-012
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 1286498
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | الإعجاز اللغوي | الصيغة الصرفية | الأفعال المزيدة | سورة القمر | Holy Quran | Linguistic Miracle | Morphological Structure | Additional Verbs | Surah Qamar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تعد دراسة جوانب القرآن اللغوية إحدى أهم مجالات البحث حول القرآن الكريم؛ والقرآن هو الذي تحدي البشر لدي نزوله كي يأتوا بأية من مثله، ولكنهم ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا. بحث العلماء والخبراء في القرآن لغة، وتفسيرا، وبلاغة، ولسانا، ولهجات، وغيرها في شتي المجالات، لكن دراسة جوانب إعجاز القرآن لم تنل حقها من بين الدراسات الأخرى حتى يومنا الراهن، ولذا قمنا باستعانة المنهج الوصفي كي نبين الإعجاز اللغوي في سورة القمر على سبيل المثال-لا الحصر. وبعد دراسة أنواع الكلمة في هذه السورة اسما، وفعلا، وحرفا توصلت الدراسة إلى أن للقرآن الكريم في كل سورة حسب موضوعها، هدفا وإطارا فكريا يختار كلمة تتناسب مع السياق، وتتماسك مع المضمون السائد في كل سورة. فقد تؤدي الكلمة من حيث صياغتها الصرفية دورا مميزا في هذا التناغم الشكلي والمضموني. ونجد هذه الميزة المحيرة بوضوح صارخ في سورة القمر؛ بحيث قد أدت المفردة دورها في أداء المعنى المقصود بشكل ناجح، لا يمكن أن تؤدي هذا المهم أية مفردة أخرى، كما لا يمكن وضع كلمة موضع أخرى، لتؤدي المقصود الذي أراده القرآن كي يقرع به أسماع من خوطبوا به.

Research on the linguistic aspects of the Qur'an is one of the dimensions of Qur'anic research. The Qur'an is a work that, from the beginning of its revelation until now, has called on human beings to compete, if they can bring something like it, but human beings have never been able to Scholars and scholars have researched the language of the Qur'an, commentary, rhetoric, literature, and various. Therefore, in this discourse, using a descriptive analytical method, we have tried to examine the aspects of the linguistic miracle of the Qur'an by relying on the Surah of the Moon. Qur'anic readings, but research on various aspects of the Qur'anic miracle has not yet found its place. After examining different types of words such as nouns, verbs and letters, in this surah we came to the conclusion that in the Qur'an, and in each surah according to the subject, purpose and intellectual space governing it, words have been selected that fully conform to these concepts. They are complete and confirm the theme. In the meantime, words play a special role in creating harmony of content and content according to their structure. This issue is clearly palpable in Surah Al-Qamar. So that it can be claimed, that each word is in its own place and it is not possible to move any word. All this is to communicate the purpose of the text and the audience to understand it.

ISSN: 2072-4756

عناصر مشابهة